أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، اليوم الثلاثاء، موافقتها على استخدام الجرعة المعززة الثانية (الجرعة الرابعة) من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، لمن هم في سن الخمسين فما فوق وبعض الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

ورغم التفاؤل الحذر من جانب السلطات الصحية في الولايات المتحدة بشأن المنحنى الوبائي الحالي، وتخطيطها للعودة إلى الوضع الطبيعي وتخفيف قيود «كورونا»، لا يزال خبراء الصحة قلقين بشأن الطفرات التي تحدث في الفيروس، لأن فاعلية التطعيم تتضاءل بمرور الوقت (بعد أربعة أشهر تقريباً)، وفق ما ذكرته قناة «فوكس نيوز» الأميركية.

وفقا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز"، أذن المنظمون الفيدراليون بجرعات معززة ثانية من لقاحي فايزر وموديرنا، المضادين لفيروس كورونا، لكل من يبلغ من العمر 50 عاما أو أكبر.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أكدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أنها يجب أن تسعى إلى تعزيز المناعة المتضائلة لدى الأمريكيين الأكبر سنا في حالة اجتياح الفيروس للأمة مرة أخرى في الأشهر المقبلة.

كما وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جرعة معززة ثانية للأفراد الذين لا تقل أعمارهم عن 12 عاما أو أكبر والذين يعانون من نقص المناعة، مثل الأشخاص الذين خضعوا لعمليات زرع أعضاء صلبة.

وقالت الوكالة إنه يمكن إعطاء الجرعة الرابعة بعد أربعة أشهر على الأقل من الحصول على الجرعة المعززة الأولى.

وفي أواخر الأسبوع الماضي، كان المسؤولون يخططون لتقديم الجرعات الرابعة بشكل أساسي كخيار يجب على الأمريكيين الأكبر سنا أو الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية التفكير فيه.

في سياق متصل، يقول مسؤولو الصحة الفيدراليون إنهم يتوقعون أن يحتاج الجميع إلى جرعة أخرى، مشيرين إلى أن هناك بعض الأمل في أنه بحلول ذلك الوقت، سيكون العلماء قد طوروا لقاحات تعمل بشكل أفضل ضد المتغيرات التي ظهرت خلال الأشهر الأربعة الماضية.