هل يمكن تسليع الثقافة؟ والثقافة المقصودة هنا هي مجموع المعارف الصانعة لفئة الانتلجنسيا والتي ينبثق عنها (المثقف)، وعليه نعيد السؤال بشكل أوضح: هل يمكن تسليع المثقف؟ على مر التاريخ الحديث لا يمكن تسليع المثقف لكن يمكن صناعة مئات النسخ المسلعة التي لها نفس صورة (المثقف) ولغة (المثقف).

المثقف كائن حي ولغته حية وورطته الوجودية حقيقية، (المثقف السلعة) كائن بلاستيكي له صورة (شعبوية فاتنة) أجمل من صورة المثقف الحي الحقيقي، كما أن دمية باربي أجمل وأكثر رشاقة من أي فتاة طبيعية، المثقف الحقيقي ملئ بالندوب والجروح النفسية ولا تسأل لماذا، بينما (المثقف السلعة) مليء ربما بندوب عمليات التجميل.

هل يمكن تسليع الثقافة؟ ولنقلب السؤال بشكل أكثر راديكالية وعمق ولنسأل؟ هل يمكن تسليع الاقتصاد؟ بقول آخر: هل يمكن تحويل الاقتصاد إلى سلعة ومستهلك؟ كيف يمكن تحويل الأفكار المجردة إلى سلعة وهذه الأفكار المجردة هي المصدر الأم لما يسمى سلعة، هل يمكن (أن تلد الأمة ربتها)؟

والإجابة باختصار شديد وإيجاز: نعم يمكن تحويل الاقتصاد إلى سلعة؟ فعندما يتحول علم الاقتصاد نفسه في الجامعات العربية إلى مجرد (علم السوق) باعتبار السوق هو الاقتصاد فتلك محاولة رأسمالية في السيطرة على العقول باتجاه خدمة الفكرة الرأسمالية التي تصنع (عبادة الماركة)، وعليه فعلم الاقتصاد الحقيقي يفكك معنى الاقتصاد (كسلطة قهر وهيمنة على المصادر والثروات وقوى الإنتاج ووسائله) ليعرف الدارس الفرق بين أن تمتلك دولته (إنتاج وسائل الاستهلاك)، أو تمتلك (إنتاج وسائل الإنتاج) التي دونها خرط القتاد، ليتعرى (علم السوق)

الرأسمالية، وهنا تظهر فجاجة تخريج مئات من (عمال السوق) برواتب ضخمة تجعل مدير تنفيذي يستلم راتبًا يتجاوز الخمسة أصفار، ومع هذا يعجز عقله تمامًا عن (امتلاك شركة) فهو يعيش لهاث الأرقام بشكل هستيري وأكثر فخره في أن يجد عرضًا أكثر إغراءً من رأسمالي آخر يريده لأنه ما زال يافعًا لامتصاص جهده في شركة أخرى، فكيف لو سرنا في خطانا للأبعد نحو فهم وتفكيك (اقتصاد المعرفة) لندرك حجم الفجوة الحضارية والتاريخية.

الرأسمالية صنعت أدبياتها (الثقافية) في مجتمعاتنا على أيدي الإسلاميين الذين أسلموا (وعظيات الرأسمالية) في دورات (الهندسة النفسية العصبية) و(تطوير الذات).

وأبرز رجال (الرسملة الإسلامية طارق السويدان)، بينما كتاب واحد من كتب عالم النفس (إريك فروم) تكشف الهوة السحيقة بين علماء نفس نذروا أنفسهم في خدمة الإنسانية، وعلماء نفس نذروا أنفسهم في خدمة الرأسمالية في مجال (الدعاية والإعلان) وبرمجة الإنسان إلى حد البكاء لأنه عجز عن امتلاك (ماركة) معينة، وشعوره بكامل الثقة النفسية عند امتلاكه إحدى الماركات التجارية (عبادة الماركة).

نعود لسؤال: هل يمكن تسليع الثقافة؟

والإجابة الساخرة تتضمن إجابة أعمق وأبعد لهذا السؤال، كي نخرج من ثنائية (اشتراكية ضد رأسمالية)، فدولة الصين (الشيوعية)!! ما زالت حتى هذه اللحظة تصنع ساعات منزلية منبها (يؤذن) لوقت الصلاة، يشتريها عملاء يشتكون من تضارب أصوات المؤذنين بسبب تعدد المساجد في حيهم!!، المهم أن العميل يشعر عند شرائه لهذه الساعة بزيادة رضا نفسي (إيماني) أكبر!!، والصانع (الشيوعي) يشعر برضا اقتصادي أكبر؟!

باختصار: الرأسمالية المتوحشة ستقنعك بأن الاقتصاد هو السوق وما فيه من ماركات، ولهذا فإن كثيرًا من مشاهير الميديا يظنون أنهم لاعبين رأسماليين، بينما هم في الحقيقة (سلعة) يتم استثمارها حتى انتهاء صلاحيتها (سلعة تسوِّق لسلعة) داخل فضاء (مرسمل) لصالح السوق، ولهذا فإن (العبيد المجالدين) في ساحة المصارعة الرومانية قبل ألفين عام قد تم تهذيبهم في العصر الرأسمالي لنراهم يباعون ويشترون في ملاعب الكرة وملاعب الملاكمة مع رهانات وقمار وصراخ جماهيري لا ينتهي.

وأخيرًا ليس من مهمة المثقف ـــ في هذا الزمن ــــ أن يكون له موقف مضاد من تسليع الثقافة أو الفن أو تسليع حتى السياسة باصطناع مافيوزية كمبرادورية في أي مكان، ولهذا لا يفاجئنا مثلاً ضعف الاقتصاد العراقي عن تلبية الحاجات الأساسية للمواطنين رغم اجتماع (النفط والأنهار والقوى العاملة)، أما العقول فقد هاجرت وأظنها لم تعد حتى الآن.