سجلت المخالفات المرورية والغرامات البلدية معدلات كبيرة في منطقة جازان، التي يتم رصدها بشكل يومي، في وقت تكدست المركبات بشكل عشوائي في الطرق والأسواق خصوصا مع دخول شهر رمضان.

السرعة الزائدة

وكشف مصدر لـ«الوطن»، أن المخالفات المرصودة من قبل أجهزة الرصد الآلي والمراقبة في الطرق «ساهر»، تبلغ 10 آلاف مخالفة يوميا، مشيرا إلى أن السرعة الزائدة استحوذت على النصيب الأكبر من المخالفات المرصودة نتيجة عدم التقيد بالسرعة المحددة، التي تم تطبيقها في عدد من الطرق الرئيسية والدائرية بـ80 كيلو متر/ ساعة، مؤكدا وجود مطالبات من المواطنين برفع السرعة القصوى إلى 100 كيلو متر/ ساعة.

نشر الوعي

وطالب سكان محافظة صامطة في اجتماع لجنة السلامة المرورية بـ4 مطالب ممثلة في: تخفيف الضغط على الطريق الدولي بين صامطة والطوال، وفتح بعض مداخل قرية الطرشية، وعمل مطبات لتقليل الحوادث المرورية، وتوعية وتثقيف المواطنين، مشيرين إلى أن إغلاق جميع مداخل القرية تسبب في 5 حوادث مرورية خلال 14 يوما، وزيادة المخالفات المرورية، مطالبين بتنفيذ المطالب حرصا على المصلحة العامة.

وأكد محافظ صامطة أحمد زعلة أهمية تطوير منظومة السلامة المرورية، مشيرا إلى أن دور اللجنة يشتمل على نشر الوعي المروري، ودعم السلوك الإيجابي لقائدي المركبات.

استنفار كبير

استنفرت الجهات الحكومية في منطقة جازان جهودها في تكثيف الجولات الرقابية على المنشآت الغذائية، والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية، وذلك حرصا على صحة وسلامة المستهلكين، تزامنا مع دخول رمضان.

واستهدفت الجولات الميدانية المنشآت التجارية، والمسالخ البلدية، والمستودعات، لمواجهة المخالفات والعمل على تصحيحها، وتغريم المخالفين.

مخالفات متنوعة

وأوضح رئيس بلدية أبوعريش المهندس محمد الخرمي لـ«الوطن»، أن الفرق التفتيش نفذت 640 جولة دورية و362 زيارة غير مجدولة استهدفت المنشآت التجارية، مشيرا إلى أن المخالفات المرصودة تستوجب الإغلاق الفوري، والتي تنوعت بين عدم تطبيق الاشتراطات الصحية في تداول الأغذية، والنظافة العامة والشخصية، وإهمال تغطية فتحات الصرف الصحي، وعدم وجود مصائد حشرات أو عدم التقيد بالزي الرسمي للعمالة، وعدم وجود كروت صحية للعاملين، مؤكدا أن الحملات مستمرة على المنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة، والتي تهدف إلى منع التجاوزات في مخالفة الأنظمة والتعليمات في مجال الرقابة الصحية، والتأكد من تصحيح أوضاع المحلات المخالفة، وتطبيق لائحة المخالفات والجزاءات البلدية بحق المخالفين.