يعلن الاتحاد العربي لكرة القدم خلال الأسبوعين المقبلين عن الراعي الرسمي لبطولاته الرسمية. وتشير مصادر "الوطن" إلى أن الراعي الرسمي المقبل للبطولات العربية سيكون شركة متخصصة في التسويق الرياضي. ويتوقع أن يتم التوقيع على عقد الرعاية بين الاتحاد والشركة خلال مؤتمر صحفي سيحضره، الرئيس العام لرعاية الشباب، رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم الأمير نواف بن فيصل ومسؤولي الشركة الراعية، وسيتم الكشف خلاله عن تفاصيل عقد الرعاية، إضافة إلى البرنامج الموحد للبطولات العربية، وموعد هذه البطولات وبرامجها، وذلك بعد توقفها فترة دامت قرابة العامين.

على الصعيد نفسه، يتوقع أن تعود البطولة الأقوى في المسابقات العربية على مستوى الأندية، وهي دوري أبطال العرب مطلع العام المقبل 2012، ولكن بصـورة وحلة جديدتين، وبمشاركة نحـو 23 نادياً عربياً.

وسيشارك في البطولة بطل الدوري في كل دولة عربية، إضافة إلى بطل النسخة الأخيرة من دوري أبطال العرب وهو نادي الترجي التونسي الذي حقق اللقب عام 2009.

ومن المتوقع أن يشهد دوري أبطال العرب مجموعة من التغييرات، حيث سترتفع قيمة الجوائز المالية فيه إلى قرابة المليوني يورو، إضافة إلى تغييرات جذرية في نظام المسابقة.

يذكر أن الاتحاد العربي لكرة القدم قرر في يونيو من العام الماضي تأجيل النسخة السابعة من مسابقته الأهم دوري أبطال العرب، بسبب بعض المشاكل المالية عقب انسحاب الراعي الرسمي السابق لها شبكة ردايو وتلفزيون العرب (art)، إضافة إلى بعض المشاكل التنظيمية بسبب ضغط البرمجة وتفضيل الأندية البطولات القارية على البطولات العربية.

وواجهت الاتحاد العربي على الدوام معضلة توزع الدول العربية في قارتي آسيا وأفريقيا؛ ما جعل وضع برنامج يلائم فرق القارتين أمراً بالغ الصعوبة، ويحتاج تنسيقاً دائماً ودؤوباً لمراعاة المناسبات والالتزامات القارية التي تفرضها برامج الاتحادين الإفريقي والآسيوي لكرة القدم.

وقد يساهم ارتفاع قيمة جوائز مسابقة دوري أبطال العرب في إضفاء مزيد من الإغراء للفرق العربية للمشاركة في هذه البطولة التي شهدت نجاحات عدة في نسخها السابقة.