تعمل الجمعيات الخيرية على تجهيز سفر الإفطار الرمضانية بالحرم المكي وتوزيع وجبات الإفطار منذ ساعات مبكرة في الساحات والمواقع المخصصة لها، والمجهزة للزوار والمعتمرين.

آمن وصحي

وفي التفاصيل التي حصلت عليها «الوطن» من خلال الجولة الميدانية فإن مركبات الجمعيات المجهزة بالأمتعة ووجبات الإفطار يتم السماح بوصولها إلى المنطقة المركزية ونقل الأمتعة الخاصة بالإفطار عبر عدد من العاملين المدربين في المواقع المخصصة والمتاحة لهم، وذلك قبيل الإفطار بثلاث ساعات، حيث يتم تجهيز الموقع وفرد السفر لتناول وجبة الإفطار مع رفعها بشكل سريع عند إقامة الصلاة على أن يتم فرز بقايا الطعام الذي لم يتم استهلاكه وإعادته بشكل آمن وصحي في الوجبات القادمة.

جهات مشاركة

وكانت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أعلنت عن توزيع مليون وجبة إفطار صائم في ساحات المسجد الحرام خلال العشر الأوائل من شهر رمضان المبارك، والتي يقدمها عدد من الجهات الخيرية بالتعاون مع لجنة السقاية والرفادة بإمارة منطقة مكة المكرمة، وتشارك بها عدة جهات حكومية.

وأوضح مدير إدارة الساحات بالمسجد الحرام موسي بن محمد الكيادي، أن الإدارة جندت أكثر من 100 موظف للإشراف ومتابعة سفر إفطار صائم بالساحات، حيث وفرت الجهات المشاركة أكثر من 8000 عامل وعاملة لتوزيع 120000 وجبة إفطار يوميًا في ساحات المسجد الحرام، حيث تتكون الوجبة من ماء - تمر - عصير - كيك - فطيرة.