رفع البنك الدولي توقعاته مجددا لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية خلال العام 2022 عن توقعاته السابقة.

وتوقع البنك الدولي؛ وفقاً لتقرير أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إصدار أبريل، نمو الناتج المحلي السعودي بنسبة 7% خلال عام 2022، مقابل توقعاته في تقرير يناير الماضي بنمو نسبته 4.9%، ومقارنة مع تقديراته السابقة الصادرة في يونيو 2021 بنمو متوقع يبلغ 3.3%.

ورفع البنك الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام 2023 إلى 3.8% مقارنة مع تقديراته السابقة بنمو متوقع يبلغ 2.3%.

وتوقع البنك الدولي ارتفاع نصيب الفرد في السعودية بالناتج المحلي بنسبة 5.5% في 2022، وبنحو 2.4% في العام القادم.

كما توقع البنك الدولي، في هذا العدد من تقرير "أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، أن تنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 5.2% في عام 2022، وهو أسرع معدل نمو منذ عام 2016.

معدل نمو متدني لروسيا

ولفت البنك، في تقريره، إلى أن الغموض يسود المسار غير المتوقع للحرب في أوكرانيا، كما تسود الشكوك العلمية بشأن مسار تطور فيروس كورونا، مشيرا إلى أنه قد يتفاوت التعافي الاقتصادي إذ تخفى المتوسطات في المنطقة فوارق واسعة بين بلدانها.

وتابع: "فقد تستفيد البلدان المنتجة للنفط من ارتفاع أسعار الطاقة إلى جانب ارتفاع معدلات التطعيم ضد فيروس كورونا، في حين تتأخر البلدان التي تعاني من أوضاع الهشاشة".

وبسبب تجميد أصولها في أمريكا وغيرها من الدول الأوروبية الأمر الذي يعني أن روسيا ستجد صعوبة كبيرة في تسديد ديونها، فإن معدل النمو الذي طرحه البنك للنمو الاقتصادي الروسي يصل إلى -8.50 %، فضلا عن العقوبات الاقتصادية التي تواجهها موسكو بسبب حربها في أوكرانيا.