فيما يبلغ إنفاق السعوديين على إعداد القهوة أكثر من مليار ريال، بواقع يتجاوز 80 ألف طن، جذبت الكافيهات والمقاهي العديد من شباب جازان كانطلاقة لمشروعاتهم الخاصة بعيدا عن انتظار الوظيفة.

الجودة الأفضل

أكد خبير القهوة حسين المالكي، أن السبب في انتشار المقاهي والكافيهات هو طلب المستهلك عليها وأكثر المستهلكين يبحثون عن المكان المناسب والجودة الأفضل فضلا عن الجدوى الاقتصادية المناسبة التي يحققها الشباب من مشروعاتهم الصغيرة.

وعن أسباب ارتفاع أسعار القهوة قال المالكي، إن السبب يعود لبعض المشاكل الطبيعية في بلدان زراعة البن مما أثر على كمية الإنتاج مقارنة بالطلب.

وتحدث عبدالله المالكي وهو أحد مرتادي محال القهوة قائلا إن هناك ارتفاعًا في أسعار القهوة وتكون مختلفة من مكان إلى آخر، مطالبًا بتوحيد الأسعار، بينما أرجع المالك شامي المالكي، ارتفاع الأسعار بسبب زيادة الإيجارات والمواد المستخدمة في التحضير وكذلك ارتفاع أسعار القهوة الخام.

عرض وطلب

وذكر خبير القهوة حسين المالكي أن هناك أنواعًا مختلفة من القهوة تقدم في المقاهي والكافيهات يكون عليها الطلب من الشباب والشابات وأهمها القهوة السعودية الشقراء والسوداء ومشروبات القهوة الباردة المختلفة، مضيفًا أن العدد الموجود من المقاهي لا يتناسب مع عدد السكان والطلب، ونحتاج مقاهي أكثر لتلبية الطلب الكبير عليها تلبية لاحتياج المستهلك المتذوق للقهوة والمشروبات المقدمة في هذه الكافيهات والمقاهي، وننتظر دعم الشباب والشابات ليكون هناك منتج متميز يحوز على رضا الناس.