عقدت لجنة التجارة والاستثمار في مجلس الشورى اجتماعًا- عبر الاتصال المرئي- برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتور فهد بن سليمان التخيفي، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمنافسة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الزوم، وعدد من مسؤولي الهيئة لمناقشة أبرز ما ورد في التقرير السنوي للهيئة خلال العام المالي 1442/ 1443هـ، من إنجازات ومعلومات تتعلق بالهيئة في عام التقرير.

ضمان المنافسة العادلة

وجرى خلال الاجتماع الذي شارك فيه أعضاء المجلس أعضاء اللجنة مناقشة آليات وأدوات عمل الهيئة في تحقيق مستهدفات مؤشرات أداء استراتيجية الهيئة ومتابعة غير المتحقق منها، وتكامل أعمال الهيئة مع أعمال واختصاصات الجهات الحكومية الأخرى في سبيل الرفع من تنافسية المملكة عالمياً بما يضمن التكامل بين تعزيز التنافسية الوطنية من جهة وضمان المنافسة العادلة من جهة أخرى.

آليات التطوير

وتباحث المجتمعون الجهود التي تبذلها الهيئة في تطوير آليات تعاملها مع ممارسات الجهات التي تفرض بشكل غير مباشر نوعية معينة من المنتجات في مناقصاتها، إضافة إلى آلية تحديد الأسواق التي تتم دراستها لتقييم التركز الاقتصادي فيها، وحوكمة إعداد تقارير بشأنها وإصدار قرارات لتعزيز المنافسة في تلك الأسواق. وستقدم لجنة التجارة والاستثمار خلال الفترة المقبلة تقريرها حول أداء الهيئة وما سيتضمنه من توصيات وآراء لمناقشته أمام المجلس في جلسات لاحقة.

محاور أخرى بحثها الشورى مع الهيئة

- تطوير فريق لمراقبة المنافسة العادلة للشركات والصناديق

- الفرص المتاحة للشركات الناشئة من جهة أخرى

- موقف الهيئة من عمليات الاستحواذ والاندماج خارج المملكة لشركات أجنبية تعمل داخل المملكة

- توجه الهيئة في استحداث مؤشر للالتزام والامتثال للجهات الحكومية والخاصة