باحة النحل والعسل تحتضن خبراء العالم بين غابات العرعر، بفعاليات دولية بطعم العسل، في منتصف يوليو المقبل تستمر لمدة 15 يوما.

الجميع في منطقة الباحة في حالة استنفار للتجهيز والإعداد لاستضافة المؤتمر الدولي الرابع لتربية النحل، ومهرجان العسل الدولي الرابع عشر، ومنتدى النحالين الوطني الثاني، وتأتي هذه الفعاليات الدولية الفريدة من نوعها برعاية أمير المنطقة الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز، وبإشراف ومتابعة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي.

لقاءان مهمان

تتحول بوصلة ووجهة خبراء النحل والنحالين ومحبي العسل من داخل وخارج المملكة نحو محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة جنوب غربي المملكة، في أكبر حدث متخصص من نوعه يعقد في دولة عربية، والأول من نوعه يقام في المملكة، التقت فيه تنظيم مؤتمر تربية النحل الدولي، مع مهرجان العسل الدولي.

5 محاور

أوضح رئيس الجمعية العربية لتربية النحل، رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة، والمشرف العام على المؤتمر والفعاليات الدكتور أحمد الخازم الغامدي، أن المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العربية لتربية النحل، الذي يعقد تحت شعار «ممارسات إدارة النحل الجيدة نحو تربية نحل مستدامة» يشمل 5 محاور ممثلة في: إدارة المناحل، والتحسين الوراثي، وأمراض وآفات النحل، ومنتجات النحل، وتعزيز القيمة المضافة.

ويشارك في المؤتمر مجموعة من علماء تربية النحل من قارات العالم، بهدف تحقيق تبادل المعلومات والخبرات، ومناقشة بناءة ومثمرة حول التحديات التي يواجهها النحالون، وسبل التغلب عليها، وتعزيز صناعة تربية النحل، وإنتاج العسل واستدامتها.

التذوق الحسي

أضاف الخازم أن المؤتمر ينفذ دورتين تدريبيتين عن التداوي بمنتجات النحل، الأولى تستهدف النحالين وجميع العاملين والمهتمين، والثانية متخصصة للممارسين في المجال الصحي من تنفيذ خبراء دوليين في مجال التداوي بمنتجات النحل بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعلاج بمنتجات النحل، و3 ورش تدريبية ممثلة في: التذوق الحسي للعسل ينفذها خبراء إيطاليون، ومناقشة الموضوعات المتعلقة بتطوير تربية النحل وإنتاج العسل، ومراجعة استراتيجية جمعية النحالين التعاونية للخمس سنوات المقبلة.

منتدى وطني

وبين الخازم أن المنتدى الوطني الثاني يقدم عروضا وجلسات نقاش، بحضور قيادات وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتتمثل في: عرض ومناقشة خطة تطوير صناعة النحل المحدث، ونظام تربية النحل، وتنظيم استيراد النحل، ونقاش ولقاء مفتوح.

150 عارضا

يشارك في مهرجان العسل والمعرض المصاحب 50 عارضا للعسل، و100 عارض لأدوات ومستلزمات تربية النحل ومنتجات النحل الأخرى، ويشتمل المهرجان إضافة إلى المعرض على ندوات، وفعاليات ترفيهية، ومسابقات ومنافسات نحلية، ويستمر لمدة 14 يوما.

9 جهات

وتشارك جهات مختلفة ممثلة في: وزارة البيئة والمياه والزراعة، وجامعات الملك سعود، والباحة، والملك فيصل، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والجمعية العربية لتربية النحل والجمعية الآسيوية لتربية النحل، واتحاد النحالين العالمي «الإبيومنديا».

نهضة شاملة

أكد رئيس الجمعية العربية لتربية النحل، رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين، والمشرف العام على المؤتمر والفعاليات الددكتور الخازم، أن تنظيم الحدث الأكبر من نوعه في الباحة الذي تنظمه جمعية النحالين بالتعاون مع فرع وزارة البيئه والمياه والزراعة في المنطقة يأتي تزامنا مع النهضة التي يشهدها قطاع النحل في المملكة، بإشراف ومتابعة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، ووكيل الوزارة لشؤون الزراعة، وفريق إدارة المناحل وإنتاج العسل.

تدشين مثمر

وأضاف الخازم، أن الفعاليات المقامة ستثمر إيجابيا في: افتتاح مشاريع جمعية النحالين التعاونية في الباحة، ومجمع خدمات النحالين التجاري والسكني، ومركز الزوار والمبيعات، ومعهد جمعية النحالين الدولي للتدريب.

مؤتمر ومهرجان العسل

3 فعاليات دولية في الباحة

5 محاور للمؤتمر الدولي

5 دورات تدريبية وورش

50 عارضا

100 عارض لأدوات ومستلزمات تربية النحل

9 فعاليات لمهرجان العسل

9 جهات محلية ودولية مشاركة

جوائز عالمية للنحل

جائزة الشيخ سالم بن سلطان القاسمي

جائزة الشيخ علي المجدوعي

جائزة جمعية النحالين