كشف تقرير حديث صادر عن Sensor Tower لعرض أفضل 10 تطبيقات تم تنزيلها حول العالم في الربع الأول من عام 2022 من Google Play و App Store، أن إجمالي تنزيلات التطبيقات 37 مليار في الربع الأول من عام 2022، بزيادة قدرها 1.4% مقارنة بالربع الأول من عام 2021.

وكانت غالبية التطبيقات العشرة الأكثر تنزيلًا عبارة عن منصات وسائط اجتماعية، حيث تمتلك Meta و ByteDance ستة من أفضل 10 تطبيقات.

1- TikTok

2- Instagram

3- Facebook

4- WhatsApp

5- Shopee

6- Telegram

7- Snapchat

8- Messenger

9- CapCut

10- Spotify

منصات Meta الأربعة في القائمة هي Instagram و Facebook و WhatsApp و Messenger ، بينما تمتلك شركة ByteDance تطبيق TikTok ومنصة تحرير الفيديو CapCut.

خارج المراكز العشرة الأولى، يوجد Zoom و WhatsApp Business (تطبيق آخر مملوك لـ Meta).

طريق TikTok المتعرج إلى القمة

في الربع الأول من عام 2021، تجاوز TikTok عدد 3.5 مليار عملية تنزيل على الإطلاق، ليصبح التطبيق الخامس (وأول تطبيق غير Meta) يصل إلى هذا الإنجاز. بالنظر إلى أن التطبيق قد تم حظره في الهند اعتبارًا من يونيو 2020. قبل الحظر، شكلت الهند 30% من تنزيلات TikTok.

ولا تعد الهند الدولة الوحيدة التي حظرت استخدام TikTok، حيث قامت باكستان بحظر التطبيق عدة مرات بسبب مخاوف بشأن المحتوى "غير المناسب". ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الحظر في باكستان استمر بضعة أيام فقط قبل رفعه، وحاليًا ، يستطيع الباكستانيون الوصول إلى المنصة.

الأعلى ربحا

TikTok ليس فقط التطبيق الأكثر تنزيلًا في العالم - إنه أيضًا التطبيق غير الألعاب الأعلى ربحًا، استنادًا إلى أرباح الربع الأول من عام 2022 من App Store وGoogle Play:

1- TikTok

2- YouTube

3- Disney+

4- Google One

5- Tinder

6- Piccoma

7- Tencent Video

8- iQIYI

9- HBO Max

10- LINE Manga

حققت TikTok ما يقارب 821 مليون دولار من إنفاق المستهلكين في الربع الأخير. كانت منصة مشاركة الفيديو هي التطبيق الأكثر ربحًا على متجر التطبيقات، وثاني أعلى تطبيق في Google Play، بعد Google One مباشرة.

على الرغم من عدم دخول أي من منصات Meta إلى قائمة العشر الأوائل من حيث إجمالي الإيرادات، فإن هذه المنصات تحقق الكثير من الأموال التي لا تتدفق بالضرورة من خلال متاجر التطبيقات. ففي عام 2021، حققت Meta إيرادات تجاوزت 117.9مليار دولار، مع أكثر من 97% منها من الإعلانات.

تأثير جائحة كورونا

كان للوباء تأثير هائل على سوق التطبيقات. في عام 2020، ارتفع الإنفاق على التطبيقات على أشياء مثل الوصول المتميز وعمليات الشراء داخل التطبيق والاشتراكات بنسبة 30% على أساس سنوي لتصل إلى 111 مليار دولار.

وبينما يتم تخفيف قيود COVID-19 في معظم الأماكن حول العالم، فمن غير المرجح أن يتضاءل الإنفاق على التطبيقات في أي وقت قريبًا. بحلول عام 2025، من المتوقع أن ينمو الإنفاق إلى 270 مليار دولار.