في قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في السينما العربية، التي يطلقها مركز السينما العربية في مهرجان كان السينمائي، تواجدت السعودية بـ16 اسماً في فئات مختلفة، بينهم 3 مؤثرات، وهو ما يعكس التطور الملحوظ، الذي تشهده صناعة السينما في المملكة العربية السعودية، حيث جاءت في فئة المخرجين المخرجة هيفاء المنصور، ورؤى المدني «Arabia Pictures» ضمن فئة المنتجين، وفي فئة المنصات هديل كامل «شبكة راديو وتلفزيون العرب».

3 فئات

شهدت فئة المهرجانات تواجد محمد التركي الرئيس التنفيذي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وضمت فئة الموزعين كلاً من ممدوح سالم «رواد ميديا وسينما 70»، وآدم آرون وآندي ساتش «سينما AMC» وفيصل بالطيور «CineWaves»، وسلطان الحكير «سينما MUVI»، ومحمد ناقرو «N STARS».

وتواجد في فئة المؤثرين واين بورغ «NEOM»، وعبد الله القحطاني وغسان الحبيب «المجلس السعودي للأفلام»، بينما ضمت فئة المنتجين عبد الله الأحمري، وشهدت فئة المنصات تواجد وليد بن إبراهيم آل إبراهيم «شبكة MBC»، والأمير الوليد بن طلال ووليد عرب هاشم «مجموعة روتانا».

قائمة سنوية

يشار إلى أن قائمة الـ101 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية، يطلقها سنوياً مركز السينما العربية، وتضم أسماء يمثلون أنفسهم أو جهات ينتمون إليها، ووقع الاختيار عليهم وفقاً للأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية، خلال الـ12 شهراً الأخيرة.