دشن أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، بحضور وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، 27 مشروعاً تنموياً لمنظومة البيئة والمياه والزراعة، بتكلفة تجاوزت 927 مليون ريال، بهدف دعم الاستدامة البيئية والمائية والغذائية في المنطقة، وفق مستهدفات «رؤية 2030»، ذلك بمركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة. ورفع أمير القصيم شكره لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين على الاهتمام بكل ما من شأنه توفير الخدمات المائية والبيئية للمواطن. وأعرب عن سعادته بتدشين المشاريع التنموية التي تشمل المشاريع البيئية والمائية والزراعية، والتي تأتي ضمن جهود الوزارة وخططها التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن منطقة القصيم تستحق الاهتمام كونها تعد سلة غذاء لوطننا الغالي، ودرة في العقد الفريد من الوطن لوجود مناطق زراعية مهمة للحفاظ على الأمن الغذائي، منوهاً بما حققته المملكة من تميز وريادة عالميين في الأمن الغذائي.

من جانبه أكد وزير البيئية والمياه والزراعة أن المشروعات التي دشنها أمير منطقة القصيم تخدم جميع مدن المنطقة ومحافظاتها ومراكزها إنفاذاً للتوجيهات السامية من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين بما يتماشى ورؤية المملكة 2030، موضحاً أن هذه المشروعات النوعية نفذت وفق أفضل الممارسات العملية والخبرات الفنية، لتعكس سير منظومة البيئة والمياه والزراعة، وفق استراتيجيات وطنية تعكس حرص القيادة على توفير كل سبل العيش الكريم للمواطنين.

وأوضح الفضلي، أن المشروعات تضمنت 15 مشروعاً لشركة المياه الوطنية لإيصال خدمات المياه إلى المستفيدين، وإدارة الطلب عليها، لتعزيز منظومة التوزيع في المنطقة، بتكلفة مالية تجاوزت 581 مليون ريال. وقال: إن «مشاريع المياه شملت تعزيز مصادرها من الآبار الجوفية لخدمة مدينة بريدة ومحافظة عيون الجواء، وذلك من خلال تنفيذ مشروعين في حقل آبار المخرم، تضمنت إنشاء غرف آبار وملحقاتها، وخزانات مركزية بسعة خزن إجمالية بلغت 200 ألف متر مكعب، ومحطة ضخ بطاقة تصل إلى 200 ألف متر مكعب في اليوم، وبتكلفة مالية تجاوزت 143.7 مليون ريال، لإيصال المياه للمستفيدين، وإدارة الطلب عليها. وفي مدينة بريدة نفذت الشركة 3 مشروعات لتعزيز منظومة التوزيع، من خلال تطوير محطة التنقية، وزيادة قدرتها الإنتاجية، ومد خطوط رئيسة بأطوال تجاوزت 56.6 كيلو متر طولي، وتنفيذ محطة ضخ بطاقة 50 ألف متر مكعب في اليوم، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 153.6 مليون ريال».

وأضاف الوزير، أن الشركة نفذت 3 مشروعات لشبكات فرعية بلغت أطوالها أكثر من 128.8 كيلو متر طولي، وأكثر من 9 آلاف توصيلة مياه منزلية لخدمة أكثر من 70 ألف مستفيد جديد في 37 حياً بتكلفة مالية بلغت 52 مليون ريال، وذلك لزيادة نسبة التغطية بالخدمات المائية في مدينة بريدة. وقال الفضلي: "تم تنفيذ مشروعين لنقل المياه إلى 6 محافظات ومراكز في المنطقة لرفع الكفاءة التشغيلية فيها، حيث تم إنشاء 6 مضخات فرعية لخزانات المياه على خطوط النقل لمحافظات ومراكز (الذيبية - القيصومة - المرموثة - فيضة الريشية - المطيوي الجنوبي – والدحلة)، بطاقة ضخ بلغت في مجملها 44.640 متراً مكعباً في اليوم، وتأهيل وتطوير محطة تنقية المياه في محافظة الأسياح برفع طاقتها الإنتاجية من 12.500 متر مكعب إلى 17.472 متراً مكعباً في اليوم، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 53.6 مليون ريال. ولتعزيز الخزن الاستراتيجي في المنطقة، ورفع الكفاءة التشغيلية بها تم تنفيذ 6 خزانات استراتيجية بسعة خزن إجمالية بلغت 90 ألف متر مكعب، في محافظات ومراكز (دحلة - فيضة الريشية - القيصومة - المطيوي - المرموثة - والقرعاء)، و3 خزانات علوية تشغيلية بسعة خزن إجمالية بلغت 2.250 متر مكعب في 3 محافظات (الشماسية - النبهانية - عيون الجواء)، وبتكلفة مالية تجاوزت 80.2 مليون ريال.

وذكر الوزير، أن الشركة نفذت 3 مشاريع لزيادة نسبة التغطية بخدمات المياه في 12 محافظة بالمنطقة، وذلك لمد شبكات مياه بأطوال تجاوزت 381.5 كيلو متر طولي، وأكثر من 9.800 توصيلة مياه منزلية، لخدمة أكثر من 75.800 مستفيد جديد، بتكلفة مالية تجاوزت 97.7 مليون ريال. وبين الفضلي، أنه ولتحقيق الاستدامة البيئية، ورفع الضرر البيئي في المنطقة، نفذت شركة المياه الوطنية 8 مشروعات لزيادة نسبة التغطية بالخدمات البيئية، ومنظومة المعالجة في المنطقة، بتكلفة مالية تجاوزت 276.8 مليون ريال، حيث تم تنفيذ 4 مشروعات بيئية في مدينة بريدة شملت مد خطوط رئيسة بأطوال تجاوزت 11.8 كيلو مترا طوليا، وشبكات فرعية بأطوال تجاوزت 25.9 كيلو متراً طولياً، وأكثر من 5 آلاف توصيلة صرف صحي منزلية، لخدمة أكثر من 39 ألف مستفيد جديد في 31 حياً، وبتكلفة مالية تجاوزت 138.8 مليون ريال. وأوضح أنه تم تنفيذ 3 مشروعات للصرف الصحي بالمنطقة لزيادة نسبة التغطية، شملت مد شبكات فرعية بأطوال تجاوزت 73.6 كيلو مترات طولية، وأكثر من 170 توصيلة صرف صحي منزلية، لخدمة أكثر من 1.300 مستفيد جديد في محافظات (الرس - عنيزة -البكيرية – البدائع – المذنب – ورياض الخبراء)، بتكلفة مالية تجاوزت 68 مليون ريال، مشيراً إلى أن الشركة نفذت توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمحافظة الرس، وذلك لزيادة سعة المعالجة اليومية من 25 ألف م3/يوم إلى (37.500م3/يوم)، بهدف استيعاب التدفقات، وزيادة نسبة التغطية بالخدمات البيئية في المحافظة، بتكلفة مالية بلغت 70 مليون ريال.

وأبان الفضلي أن الوزارة سعياً منها لزيادة مصادر المياه في المنطقة، قامت بتنفيذ 3 مشاريع لزيادة مصادر المياه فيها، وحفر 24 بئراً جوفية في حقل أم حزم، بطاقة إنتاجية بلغت 67.200 متراً مكعباً في اليوم، و4 آبار جوفية في حقل ساق بمحافظة البكيرية بطاقة إنتاجية بلغت 11.200 متر مكعب في اليوم، وبئراً جوفية، وخزاناً تشغيلياً، ومحطة تعبئة للصهاريج لسقيا بادية المذنب، بطاقة إنتاجية بلغت 2.272 متراً مكعباً في اليوم، بتكلفة إجمالية تجاوزت 16 مليون ريال.

وأشار الوزير، إلى أن المؤسسة العامة للحبوب نفذت مشروع تحديث وتطوير منظومة الصوامع الحديدية في القصيم البالغ عددها 32 صومعة، بسعة تخزينية تبلغ 200 ألف طن متري من القمح، وبطاقة استقبال ومناولة بلغت 200 طن في الساعة، وطاقة تفريغ للصوامع الحديدية تتجاوز 100 طن في الساعة، إضافة أنظمة جديدة لرفع كفاءة العملية التخزينية، لتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة، وبتكلفة مالية تجاوزت 52.600 مليون ريال.