أعلن الديوان الملكي في بيان أمس أن الأطباء قرروا ضرورة إجراء عملية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لإعادة تثبيت تراخٍ في الرابط المثبت حول الفقرة الثالثة أسفل الظهر، وأوضح البيان أن العملية ستجرى خلال الأيام المقبلة في مدينة الرياض. وقال البيان: إنه استمراراً للفحوصات الطبية المجدولة التي يجريها خادم الحرمين الشريفين خلال الفترة الماضية، فقد شعر بآلام في أسفل الظهر، وأجريت له الفحوصات اللازمة وتبين وجود تراخٍ في الرابط المثبت حول الفقرة الثالثة، وقرر الأطباء ضرورة إجراء عملية لمقامه الكريم لإعادة تثبيت ذلك التراخي.

إلى ذلك تسلم الملك عبدالله أمس، أوراق اعتماد عدد من السفراء، كما استقبل علماء، وجمعاً من المواطنين.





رحب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعدد من سفراء الدول الإسلامية والعربية والصديقة وذلك خلال تسلمه أمس بالديوان الملكي في قصر اليمامة أوراق اعتمادهم سفراء معتمدين لدولهم لدى المملكة.

وقال خادم الحرمين الشريفين في كلمة ألقاها خلال اللقاء "أيها الأصدقاء والإخوان: أرحب بكم في المملكة العربية السعودية التي أرجو أن تعتبروها البلد الثاني لكم، لأننا نحن نعز ونحترم دولكم جميعاً ونقدرها، ونتمنى لكم إقامة سعيدة عند إخوتكم شعب المملكة العربية السعودية. وأرجو لكم التوفيق والنجاح وشكراً لكم".

كما حمل خادم الحرمين الشريفين السفراء تحياته وتقديره لقادة دولهم، متمنيا لهم طيب الإقامة في المملكة.

وتسلم الملك عبدالله بن عبداللعزيز أوراق اعتماد كل من سفير جمهورية جامبيا عمر جبريل سالا، وسفير جمهورية طاجيكستان الدكتور عبدالله يولد أشيف، وسفير جمهورية بنجلاديش محمد شهيد الإسلام، وسفير جمهورية جنوب أفريقيا محمد صادق جعفر، وسفير جمهورية إثيوبيا الدكتور محمد حسن كبيرا، وسفير المملكة الأردنية الهاشمية جمال الشمايلة، وسفير جمهورية المالديف آدم حسان، وسفير جمهورية كينيا محمود علي صالح، وسفير مملكة بلجيكا مارك فينك، وسفير جمهورية البرتغال الدكتور أنطونيو ماريا دي سوزا، وسفير جمهورية بولندا فيتولد سميدوفسكي، وسفير جمهورية أفغانستان الإسلامية سيد أحمد عمر خيل، وسفير جمهورية غينيا الإستوائية (غير المقيم) بينكنو بيدرو ماتوتيتانغ، وسفير جمهورية روسيا البيضاء ( غير المقيم) اليكساندر سيميشكو.

كما تسلم أوراق أعتماد سفير جمهورية الأكوادور (غير المقيم) إدوين رامون جونسون لوبيز، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة محمد سعيد الظاهري، وسفير جمهورية باكستان الإسلامية محمد نعيم خان، وسفير أستراليا نيل هاوكينز، وسفير جمهورية تشيلي (غير المقيم) فراناندو باريلا بالما، وسفير جمهورية نيبال يودايا راج باندي، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية ديتر فالتر هالر، وسفير جمهورية الفلبين عزالدين حمدي تاجو، وسفير مملكة السويد داج يولين دانفليت، وسفير جمهورية المجر مكلوش كالاي، وسفير مملكة البحرين الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة، وسفير جمهورية الهند حامد علي راؤ، وسفير جمهورية ساحل العاج توري فازومانا.

ونقل السفراء خلال تقديم أوراق الاعتماد تحيات وتقدير قادة دولهم لخادم الحرمين الشريفين وتمنياتهم له بدوام الصحة والتوفيق. وعبروا عن شكرهم وتقديرهم للملك المفدى على استقباله لهم وعلى ما وجدوه من كرم الضيافة في المملكة العربية السعودية.

وألقى سفير جمهورية جامبيا عمر جبريل سالا كلمة نيابة عن السفراء، قال فيها: إنه لشرف عظيم لي أن أتحدث بين يدي مقامكم الكريم أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي في هذه المناسبة المباركة، ويسرني أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أن أنقل لمقامكم الكريم تحيات رؤساء دولنا وأشكركم على استقبالنا واستلام أوراق اعتمادنا.

خادم الحرمين الشريفين:

لا يمكن أبداً تجاهل البرامج التنموية للبنية التحتية والاقتصادية في المملكة وخاصة في قطاع التعليم الذي يأتي على رأس قائمة اهتمامكم، لقد حولتم المملكة العربية السعودية يا خادم الحرمين الشريفين إلى نموذج للاستقرار والسلام والإنسانية في هذه المنطقة التي تتنازعها القلاقل والاضطرابات، ونحن جميعاً نشكركم على ذلك، وأخص بالذكر قراركم مؤخراً بمنح المرأة حق التصويت وعضوية مجلس الشورى.

خادم الحرمين الشريفين:

إن مبادرة مقامكم الكريم للحوار الوطني وكذلك حوار أتباع الأديان يعد مثالاً يحتذى ويساعد على الوحدة، ويجب الاقتداء به ليس فقط في المملكة وإنما في جميع دول العالم، إن كرم روحكم وإنسانيتكم يجعلان المملكة إشعاع أمل ليس فقط للأمة الإسلامية وإنما لجميع البشرية. ندعو الله جل جلاله أن يديم لباس الصحة والعافية على مقامكم الكريم وعلى أسرتكم الكريمة ويمدكم بالعمر المديد والحياة الهانئة السعيدة.

خادم الحرمين الشريفين: ونحن نتولى مهام عملنا في المملكة العربية السعودية نؤكد لكم التزامنا وإخلاصنا، ونتطلع إلى دعم مقامكم الكريم للقيام بمهامنا على أكمل وجه لتقوية العلاقات الودية بين دولنا والمملكة العربية السعودية.

حضر تسليم أوراق الاعتماد وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، ومستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز، ورئيس الديوان الملكي خالد بن عبدالعزيز التويجري، رئيس المراسم الملكية محمد بن عبدالرحمن الطبيشي، وقائد الحرس الملكي الفريق أول حمد بن محمد العوهلي، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير علاء الدين العسكري.

من جهة أخرى، استقبل خادم الحرمين الشريفين في الديوان الملكي بقصر اليمامة أمس، أصحاب السمو الملكي الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وأصحاب الفضيلة العلماء، والمشايخ، وكبار المسؤولين، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

وفي بداية الاستقبال، أنصت الجميع إلى تلاوة آيات من القرآن الكريم مع شرحها وتفسيرها. بعد ذلك تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.

من جهة أخرى استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الديوان الملكي بقصر اليمامة أمس، أصحاب السمو الملكي الأمراء، وسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وأصحاب الفضيلة العلماء، والمشايخ، وكبار المسؤولين، وجمعاً من المواطنين الذين قدموا للسلام عليه.

وفي بداية الاستقبال أنصت الجميع إلى تلاوة آيات من القرآن الكريم مع شرحها وتفسيرها. بعد ذلك تشرف الجميع بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.

حضر الاستقبال مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز، ومستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز.