يعد رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي أنموذجا خاصا بعلاقته بالمال. تعامل مع المال بوصفه وسيلة لا غاية. بينما يتعامل الكثير من رجال الأعمال مع المال بصفته غاية بحد ذاته. ترهق صحتهم، وتبدد أوقاتهم وطاقاتهم على اللهاث وراء الفتات والمزايدة والكبرياء. الراجحي ضرب أكبر الأمثلة المعاصرة على الزهد في الدنيا مع كمال إمكاناته المادية. أحد أغنى أغنياء العالم ويلبس لبسا عاديا، ويركب في الطائرة على الدرجة السياحية، وهذا ليس بخلا، إذ كيف يكون بخيلا من صدقاته ونفعه وعطاؤه ملء السمع والبصر؟!

لفتت نظري كلماته الناصعة بالبياض وهو يتحدث عن تجربته المالية، اقرأه وهو يقول: "أنا لا أرفه عن نفسي بل أتعمد لبس ثوب مضى عليه 30 عاما لكي أكسر هذه النفس وأردعها وأذكرها بماضيها، خصوصا إذا كنت في رحلة برية. أنا لا أملك سوى ملابسي، فالثروة تم توزيعها بين وقف مشاريع خيرية والجزء الآخر للأبناء، وهذه الحالة ليست غريبة علي فقد وصلت لمرحلة الصفر مرتين في حياتي، فهو شعور أعيشه وأعرفه، ولكن هذا الشعور اليوم تصاحبه سعادة وراحة نفس وطمأنينة، فمرحلة الصفر هذه المرة باختياري وبمحض إرادتي. المال مال الله ونحن مؤتمنون عليه، وحينما هداني الله لهذا العمل كانت هناك أسباب كثيرة دفعتني لتوزيع الثروة، أهمها الحفاظ على تآلف الأبناء وحفظ ما بينهم من أخوّة وود، وهذا أهم من كل مال في الحياة. هذا ليس بخلا بل تربية للعاملين معي في جميع المجالات سواء في المصرف أو في مشروع الدواجن أو في المشاريع الأخرى ودوما أحاسب على التبذير والإسراف حتى أبنائي أحاسبهم وهذه تربية. ونحن نعيش بعض السرف الذي لا ندركه، ولكنه مؤثر في جملة حياتنا، ويرهق كاهلنا، ويمثل عبئا على الدولة، فمثلا ليس من المنطقي أن نغطي النوافذ بستارة ثقيلة لنشعل المصابيح في النهار بينما نور الشمس مجاني والمصابيح مكلفة"!

قال أبو عبدالله غفر الله له: إنها محاولة لـ"كسر كبرياء النفس" و التعامل معها بـ"تربية"، والإنسان يطغى حين يستغني، والغنى لا يمكن أن يفصل عن سمو الروح وتعاليها على سفاسف المادة التي تضيّع إنسانية الفرد. أظن أن نموذج الراجحي يستحق التأمل والدراسة وتربية الأبناء على نموذج هذا الغنيّ الذي لم يغادر طبيعته وسجيته، ولم تفسده المادة وتغفله عن ذاته وأخلاقه، والأهم أنه لم يترك أبناءه ليختلفوا من بعده على حطام زائل، وإن كانت أموال كل منهم تنوء بها حسابات البنوك!