يقضي مستخدمو الإنترنت اليوم وقتًا أطول في استخدام تطبيقات الهاتف أكثر من أي وقت مضى، مما جعلها تنمو لتصبح شركات ضخمة. ففي عام 2021، أنتج 233 تطبيقًا ولعبة أكثر من 100 مليون دولار من إنفاق المستهلك، وتجاوز 13 مليار دولار من الإيرادات. ومع مواكبة هذه الصناعة سريعة الحركة، وأحدث ما توصل إليه عالم التطبيقات، بما في ذلك التحديثات وتمويل بدء التشغيل وعمليات الدمج والاستحواذ والاقتراحات حول التطبيقات الجديدة التي يمكنك تجربتها أيضًا، لطالما تصدرت بيانات المستخدمين العناوين البارزة للأخبار التقنية، وشكلت قلقا كبيرا للمستهلكين، كان أبرزها هذا الأسبوع دعوات بحظر TikTok والاستغناء عن التطبيقات الصحية، لخوف مستخدميها من التعرض للتجسس.

ومن جهة أخرى تكافح شركة Snap العوامل الخارجية المؤثرة على بقائها في الساحة.

مستجدات تقنية

أعلنت شركة Apple يوم الخميس أن المطورين في كوريا الجنوبية يمكنهم الآن استخدام مدفوعات الجهات الخارجية في تطبيقاتهم المنشورة على متجر تطبيقات كوريا الجنوبية، لكنهم سيدفعون عمولة بنسبة 26 %.

حماية البيانات

أصبح حذف تطبيقات تتبع الدورة الشهرية للسيدات، لازمة شائعة على وسائل التواصل الاجتماعي في أعقاب قرار المحكمة العليا الأمريكية بإلغاء حق الإجهاض، حيث تتخذ 15 ولاية أمريكية، بما في ذلك تكساس، خطوات لحظر عمليات الإجهاض أو تقييدها بشدة، ومع توقع العديد من الولايات الأخرى أن تفعل الشيء نفسه. يشعر البعض بالقلق من أنه في تلك الولايات، يمكن استخدام البيانات من تلك التطبيقات للكشف عن المخالفين لتطبيق الحظر. قال خبراء الشؤون القانونية وخصوصية البيانات إنه بينما تجذب تطبيقات تتبع الدورة اهتمام السيدات، هناك جوانب أخرى من البصمة الرقمية لشخص ما من المرجح أن تكون معرضة للخطر. يمكن أيضًا البحث عن بيانات الموقع والرسائل النصية وسجل الإنترنت كجزء من التحقيق في الإجهاض المحظور.

مكافحة الصعاب

مثل العديد من شركات التكنولوجيا، كان Snapchat يكافح وسط الظروف الاقتصادية الصعبة والتضخم. أبلغت الشركة عن ربع أول مليء بالتحديات حيث أشارت أيضًا إلى اضطرابات سلسلة التوريد، والحرب في أوكرانيا، ونقص العمالة وارتفاع أسعار الفائدة كعوامل مساهمة في فشلها في كل من الإيرادات والأرباح في هذا الربع، وزيادة طفيفة فقط في النشاط اليومي.

وفي خضم هذه العوامل الاقتصادية الكلية، تحاول Snap الإبحار في لوائح جديدة حول الأمان البسيط، وإغلاق منصة المطورين الخاصة بها، وطرح أدوات الرقابة الأبوية، وتظل قادرة على المنافسة في السوق حيث يتحول الآن الكثير من وقت الشباب الذي يقضونه في التطبيقات إلى TikTok و تطبيقات الشبكات الأخرى.

وقد أدى ذلك على ما يبدو إلى البحث عن نماذج أعمال بديلة بخلاف الإعلانات. قدم Snap هذا الأسبوع اشتراك 3.99 دولارات شهريًا يوفر الوصول إلى ميزات متميزة مثل القدرة على تثبيت صديق كـ«BFF»، ومعرفة من أعاد مشاهدة قصة والقدرة على تغيير رمز التطبيق. تأتي هذه الخطوة، التي تم تسريبها مسبقًا، في أعقاب إطلاق خيارات اشتراك مماثلة، مثل إطلاق Telegram Premium مؤخرًا و Twitter Blue. وكشف خبراء أنه من الصعب القول ما إذا كانت هذه الاستثمارات ستؤتي ثمارها على المدى الطويل.

حظر TikTok مرة أخرى

فيما كتب بريندان كار، العضو الجمهوري البارز في لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية، إلى Apple و Google للإصرار على سحب TikTok من متاجر التطبيقات الخاصة بهما، واصفا إياه بأنه «أداة مراقبة متطورة» تجمع «كميات هائلة من البيانات الشخصية والخاصة».

تمت المطالبة بخطاب كار من خلال التقرير الجديد الصادر عن BuzzFeed News والذي وجد أن موظفي ByteDance في الصين يمكنهم الوصول إلى بيانات TikTok الخاصة بالمستخدمين الأمريكيين مؤخرًا في يناير 2022.

وطالب كار الشركات بالرد بحلول 8 يوليو إذا لم تمتثل ولماذا.

وعلى وجه التحديد، طلب من متاجر التطبيقات شرح سبب عدم معاقبة تطبيق متورط في «الوصول السري لبيانات المستخدم الأمريكية الخاصة والحساسة من قبل الأشخاص الموجودين في بكين» إلى جانب «نمط TikTok من التمثيلات والسلوكيات المضللة».

لطالما أصرت TikTok على أنها تخزن بيانات المستخدمين الأمريكيين في الولايات المتحدة نفسها، مع نسخ احتياطية في سنغافورة، وقالت إن البيانات كانت خارج نطاق اختصاص قانون الأمن القومي الصيني الذي يتطلب من الشركات تسليم البيانات إلى الحزب الشيوعي إذا طلب ذلك. ولكن إذا تم الوصول إلى بيانات TikTok في الصين، فإن هذه البيانات السابقة تبدو مضللة.