يرتبط مبحث نزول القرآن الكريم على سبعة أحرف، وذلك في علم نزول القرآن. فذلك جزء من هذا العلم وله علاقة بجمع القرآن ورسم المصحف العثماني. والأحاديث النبوية الشريفة عن السبعة حروف، وردت في مواضع عدة. ومنها عندما قرأ الصحابي هشام بن حزام على الصحابي عمر بن الخطاب «رضي الله عنهما» سورة الفرقان، اختلف معه عمر على قراءته فذهبا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقر الرسول بن حزام على قراءته كما أقر عمر على قراءته. وقال صلى الله عليه وسلم: أقرأني جبريل القرآن على حرف «قريش» فراجعته ليستزيد حروفا، فلم أزل أستزيده ويزيدنى حتى انتهى إلى سبعة أحرف «رواية ابن عباس رضي الله عنهما».

والفوائد من نزول القرآن على سبعة أحرف:

1. أن نزوله على سبعة أحرف كان في المدينة بعد أن انتشر القرآن بين القبائل العربية

2. أن القرآن في العهد المكي كان يقرأ على لسان أو لغة قريش

3. أن هذه الأحرف نزلت من عند الله لقوله صلى الله عليه وسلم: هكذا أنزلت «بضم الألف».

4. لا يمكن معرفتها إلا طريق عن الرسول وذلك خلافا لمن ذهب إلى جواز القراءة بالمعنى وليس بالألفاظ

5. أن هذه الأحرف نزلت بالتدرج بعد مراجعة النبي ربه أن يزيدها

6. أن العدد سبعة يقصد به سبعة فقط

7. بين (بفتح النون) أنها نزلت من عند الله تعالى

8. أن بأيها قرأ القارئ فهي قرآن

9. أن الرسول صلى الله عليه وسلم طلب القراءة بهذه الأحرف تخفيفا وتوسيعا على أمته، في قراءة القرآن لأن فيهم الأميين والقبائل المختلف نطقهم، سواء هذيل أو كنانة أو تميم، أو هوازن أو ثقيف أوقريش والمدنيون أو أهل اليمن.

واختلفت تلك اللهجات والنطق بها بسبب:

1. نطق الحرف من الفك من الإظهار والإدغام مثل: مسمع «بدون فتحة على السين، ومسمع بفتحة مشددة على السين»

2. الإمالة والفتح كما في: والضحى

3. الكلمات التي فيها قصر أو مد

4. التسهيل والتحقيق مثل: أاعجمي، بهمزتين أأعجمي بهمزة واحدة

5. التحقق والإبدال مثل: يؤمنون يومنون

6. الزيادة والنقصان: أوصى أو وصى

7. الإبدال في الحرف من س إلى ص مثل يبسط أو يبصط

8. الإعراب مثل: كلمات بكسرة تنوين أو كلمات بضمة تنوين

9. الخطاب بالغيبة: يعلمون أو تعلمون

10. التذكير والتأنيث مثل: كان عند ربك سيئه أو سيئته

11. تغيير الكلمة ومعناها مثل: بظنين أو بضنين

ومن أمثلة النطق أيضا: بسم الله مجراها بفتحة على الميم أو مجراها بضمة على الميم أو مجريها بكسرة تحت الميم. وكذلك إبراهيم أو أبراهام

والحروف السبعة هي:

«و» وأوصى بها إبراهيم أو وصى بها إبراهيم

«د» ومن يرتدد منكم عن دينه أو ومن يرتد منكم

«ل» وللدار الأخرة أو ولدار الأخرة «ت» قليلا ما يتذكرون أو قليلا ما يذكرون

«م» خيرا منها منقلب أو منهما

«ف» لا يخاف عقباها أو فلا يخاف عقباها

«ن» وأن يظهر الفساد في الأرض, أو يظهر الفساد في الأرض

وزاد بعضهم، وفيه اختلاف. مثل: تشتهيه أنفسكم. وقرئ في العراق تشتهي أنفسكم. وهناك من زاد فقال: تجري من تحتها الانهار أو تجري تحتها.

وقال البعض هنالك كلمات مثل هلم او أقبل او تعال.

وذكر البعض أنها: أمر ونهي ووعد ووعيد وجدل وقصص وأمثال، أو حرام وحلال وأمر ونهي ومحكم ومتشابه وأمثال.. الأحرف التي نزل بها القرأن الكريم:

لاحظ ان الأحرف السبعة ليست القراءات السبعة.