في الوقت الذي أطلقت فيه أمس وزارة البيئة والمياه والزراعة منتدى النحالين الوطني الثاني، بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية بالباحة، والذي هدف إلى الالتقاء بالنحالين، والاستماع للمقترحات والمعوقات التي استعرضها 12 مسؤولا وصاحب قرار، أعلنت توصيات المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العربية لتربية النحل الذي استمرت أعماله يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين بمحافظة بلجرشي بمنطقة الباحة، واشتملت توصيات المؤتمر على 12 توصية، كان من أهمها العمل على سرعة افتتاح مراكز للعلاج بمنتجات النحل في السعودية.

تربية النحل

افتتح وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة جلسات منتدى النحالين الوطني الثاني، وبدأت الجلسة الأولى برئاسة الدكتور محمد المطيري نائب المدير العام لإدارة الغطاء النباتي، وتحدث مدير إدارة المناحل وإنتاج العسل المهندس عبدالله السبيعي عن خطة تطوير قطاع النحل في المملكة، وهي الخطة التي اعتمدها وزير البيئة والمياه والزراعة في الأسابيع الماضية بميزانية تزيد على 311 مليون ريال، إضافة إلى المشاريع الجاري تنفيذها والمعتمدة، ولم يبدأ تنفيذها.

نظام استيراد

وتحدث المهندس بندر الطياش عن نظام استيراد النحل الجديد، وهو النظام الذي يهدف إلى حماية النحل المحلي والحفاظ على جودة النحل المستورد، وشدد المهندس حسن بالحارث الخبير الوطني في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة على الإستراتيجية الوطنية لصحة النحل والعسل، ومكافحة الأمراض والآفات التي تعمل عليها الفاو بالتعاون مع الخبراء الوطنيين من الوزارة، ومن جامعة الملك سعود، وتحدث المهندس عبدالعزيز العنزي عن إجراءات وآليات التراخيص ذات العلاقة بالنحل في نظام الزراعة، وتناول ياسر العتيبي التحول الرقمي للخدمات الزراعية وكيفية استفادة النحالين منه، كما تحدث نايف الزهراني عن آليات تأييد العمالة الزراعية ومناقشة إمكانية استحداث بعض الاستثناءات لعمالة النحالين، وفي ختام الجلسة تحدث نواف المسعودي عن الخدمات الإرشادية للنحالين.

تنمية القطاع

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها البروفيسور أحمد الخازم الغامدي، تحدث ممثل صندوق التنمية الزراعية عن دور الصندوق في تنمية قطاع النحل وإنتاج العسل، وتناول مدير برنامج ريف دعم ريف لمربي النحل والقيمة المضافة لمنتجات النحل، وتحدث رئيس مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية عن دور مجلس الجمعيات التعاونية بالقطاع الزراعي بما في ذلك قطاع النحل، وتناول المهندس علي مبارك المحميات الملكية وآليات دخول النحالين، وشرح مركز الغطاء النباتي وآليات دخول النحالين للمتنزهات، ثم تحدثت رانيا بوقس عن دور هيئة الغذاء والدواء في وضع التشريعات التي تضمن سلامة وجودة العسل.

توصيات

صدرت توصيات المؤتمر الدولي الرابع للجمعية العربية في تربية النحل والذي شارك فيه قرابة الـ 50 باحثا وعالما من 35 دولة، وبمشاركة أكثر من 100 نحال. وتضمنت التوصيات ربط المشاريع التنموية الخاصة بنحل العسل بأهداف التنمية المستدامة للمملكة 2030، مع الإشادة بالتطور اللافت والمستوى الرفيع الذي وصلت إليه جمعيه النحالين التعاونية بالباحة، ونجاحها المميز في تنظيم المؤتمر الذي يؤكد على سلامة نهجها الذي ينسجم مع توجهات حكومة المملكة وخطتها التنموية، واهتمامها بالقطاع في القطاعات الإنتاجية، ومنها قطاع صناعه النحل. والتنسيق والتواصل المستمر بين العلماء والباحثين من خلال إنشاء مجاميع في مواقع التواصل الاجتماعي في المجالات المختلفه للنحل.

طب بديل

وشدد المؤتمر على ضرورة الإسراع بتفعيل دور مركز الطب البديل والتكميلي لإصدار اللوائح والاشتراطات للعلاج بمنتجات النحل من خلال العيادات والمراكز المتخصصة، والسعي لإنشاء مركز في منطقة الباحة للعلاج بمنتجات النحل والتدريب على كيفية العلاج بالطرق العلمية السليمة، والعمل على تطويره ليصبح مستشفى متخصصا للعلاج بمنتجات النحل، مع الاهتمام بمنتجات الخلية ذات الخصائص العلاجية، وتوعية النحالين لإنتاجها بالطرق الحديثة لضمان فعاليتها، ومحاولة صناعة مستحضرات من المنتجات المحلية المختلفة في التقنيات الحديثة.

منع الإغراق

ودعا المؤتمر إلى صياغة إستراتيجية وطنية لصحة نحل العسل و الإدارة المتكاملة للآفات والأمراض التي تصيب طوائف النحل، وتدريب النحالين وإرشادهم على الأسس العلمية للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض التي تصيب طوائف نحل العسل، وتنفيذ برامج المكافحة المتكاملة للوقاية منها ومعالجتها.

كذلك طالب المؤتمر بالاستفادة من التقنيات الحديثة في الكشف عن غش العسل من خلال إنشاء قواعد بيانات لأنواع العسل المحلى، بالاعتماد على تقنيات البصمات لمصادر الإزهار والمصادر الجغرافية، والعمل على منع إغراق السوق السعودي من الأعسال المستوردة المخفضة السعر والمغشوشة، حفاظا على جودة صناعة العسل المحلي. ووضع برامج لتحسين سلالات نحل العسل المحلية وتكيفها مع البيئة ومقاومتها للأمراض والآفات. وإعداد وتنفيذ مشروع لتوحيد المصطلحات المتداولة في مجالات نحل العسل في العالم العربي.

أبرز التوصيات

- إنشاء مركز في منطقة الباحة للعلاج بمنتجات النحل

- الاستفادة من تجربة نجاح جمعية النحالين التعاونية بالباحة

- الإسراع بتفعيل دور مركز الطب البديل والتكميلي

- الاهتمام بمنتجات الخلية ذات الخصائص العلاجية

- صياغة إستراتيجية وطنية لصحة نحل العسل

- تدريب النحالين على الأسس العلمية للكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض

- الاستفادة من التقنيات الحديثة في الكشف عن غش العسل

- العمل على منع إغراق السوق السعودي من الأعسال المستوردة

- ربط المشاريع التنموية الخاصة بنحل العسل برؤية 2030