وقف وفد من فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة مكة المكرمة على مبادرة نوعية أطلقتها الخطوط الجوية العربية السعودية تحت مسمى " الأمتعة أولا "والتي تُعنى بمجموعات حجاج الخارج حيث تتولى فيها نقل أمتعتهم من مقر سكنهم وإنهاء إجراءات سفرهم بإصدار بطاقات الصعود للطائرة وذلك قبل وصولهم المطار ب 24 ساعة بهدف تسهيل الإجراءات وإنهاء التكدسات في المطار وتعزيز تجربة السفر للحجاج.

وبهذه المناسبة أكد الشريك الممول للمبادرة ناصر أبو سرهد بأن التكلفة الأولية للبنية التحتية للمبادرة وصلت لقرابة200 مليون ريال ، مشيدًا بالدور الفاعل للخطوط السعودية لتسهيل مغادرة ضيوف الرحمن بكل يسر وسهولة .

من جانبه أوضح مدير عام المحطات الداخلية بالخطوط السعودية الدكتور هاني الحتيرشي أن المبادرة تأتي بدعم وزير النقل رئيس مجلس إدارة مؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح الجاسر ومتابعة مدير عام المؤسسة المهندس إبراهيم العمر ،حيث تحاكي المشاريع التطويرية التي ترعاها القيادة الرشيدة ، ونتاج أرقام الدراسات التي تعمل عليها الخطوط السعودية التي أوضحت مدة بقاء ضيوف الرحمن في منطقة إنهاء إجراء سفرهم في المطارات ، مضيفًا أنه نقل الأمتعة من مقر سكنهم يتم نقلها بعد تغليفها إلى مقر عمليات الفحص المبدئي والتأكد من خلوها من أي مواد محظور نقلها جوًا .

فيما استمع وفد الهيئة لشرح عن احدى المركبات المخصصة لإنهاء إجراءات سفر مجموعات ضيوف الرحمن من مقر سكنهم ، والمجهزة بحاسوب وطابعتي بطاقة صعود الطائرة و الأمتعة، وميزان الأمتعة وجهاز تغليف عند الحاجة ، حيث يستلم ضيف الرحمن تلك البطاقات من مقر سكنه قبل اقلاع رحلته بحد أدنى 24 ساعة.

وعن عملية الفحص المبدئي أشار الحتيرشي لاستخدام أجهزة فحص أمنية لأمتعة ضيوف الرحمن والتأكد منها وترحيلها وفق المتبع وبإحكام إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ، مشيرًا لاستهداف أكثر من 200 ألف ضيف من ضيوف الرحمن حيث استفاد منها حتى الآن 40 ألف حاج و 70 ألف قطعة أمتعة على متن 103 رحلات.

واختتم الدكتور الحتيرشي حديثه أنه بدءًا من 24 ذي الحجة سيتم بالتزامن بنفس العمليات التشغيلية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة وهي المرحلة الأخيرة ويتم من خلالها توديع ضيوف الرحمن بسلام آمنين من مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

الى ذلك ثمن مدير فرع هيئة الصحفيين السعوديين بمنطقة مكة المكرمة فهد الإحيوي ما تضمنته بادرة الأمتعة أولا من تسهيلات لرحلة مغادرة حجاج بيت الله الحرام على غرار رحلة قدوم الحجاج عن طريق بادرة طريق مكة.

وأشاد بما وصلت إليه البادرة النوعية وجهود القائمين عليها في تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن لينعموا بتأدية نسكهم وعبادتهم بيسر وسهولة ولتكون رحلة الحاج ماتعة وبدون مشقة وعناء وعودتهم لديارهم سالمين غانمين مشيرا الى أن هذه الزيارة تأتي لتحقيق الأهداف العامة لهيئة الصحفيين السعوديين بالوقوف على المشاريع الرائدة والهادفة والبناءة.