اختتمت، فعاليات مهرجان العسل الدولي الرابع عشر بالباحة الذي استمر على مدى 15 يومًا وتجاوز حجم مبيعاته 30 طنًا تجاوزت قيمتها الـ 8 ملايين ريال.

وتضمن المهرجان العديد من الفعاليات من ضمنها المؤتمر الدولي الرابع لتربية النحل، ومنتدى النحالين الوطني الثاني الذي نظمته وزارة البيئة والزراعة والمياه بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية بمشاركة 46 خبيرًا عالميًا في المؤتمر من 35 دولة، ناقشوا 46 ورقة عمل تشتمل على جميع مجالات علوم النحل وتربيته وصناعته، وأطلقت الجمعية هوية المؤتمر بعنوان «الممارسات الجيدة في إدارة النحل من أجل تربية نحل مستدامة».

1200 عينة

أوضح رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان البروفيسور أحمد الخازم الغامدي، أن فعاليات مهرجان العسل الدولي 14 بالباحة «المؤتمر الدولي الرابع لتربية النحل، ومنتدى النحالين الوطني الثاني» لقيت تفاعلا محليا وإقليميا ودوليا ونتجت عنها العديد من التوصيات المهمة.

وبين الخازم أن مهرجان العسل الدولي 14 بالباحة استقبل نحو 80 ألف زائر وشارك به 60 متدربا واستقبل 30 طنا من أنواع العسل وتم فحص 1200 عينة من خلال مختبر تحليل جودة العسل. فيما وصلت قيمة مبيعات العسل في المهرجان لـ 8 ملايين ريال. وتم فحص 1200 عينة من خلال مختبر تحليل جودة العسل شاركت 150 عينة في مسابقة العسل و 60 متدربا.

خطة تطوير

بين البروفيسور الخازم أن المؤتمر ركز على الوضع الحالي في المملكة، مشاريع خطة تطوير النحل التي أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة الأسابيع الماضية، مشيرًا إلى أن المؤتمر ناقش 5 محاور ممثلة في: إدارة المناحل، والتحسين الوراثي، وأمراض وآفات النحل، ومنتجات النحل، وتعزيز القيمة المضافة، وتناقش 46 ورقة علمية، من خلال 46 خبيرًا عالميًا ومحليات من مختلف دول العالم، وركز على التطبيقات الحديثة التي يستفيد منها النحالون مباشرة، مضيفًا أن المهرجان شهد انطلاق منتدى النحالين الوطني الثاني، وتقديم العديد من الدورات التدريبية، وإقامة معرض خاص بالعسل، الذي ضم العديد من العارضين وأدوات النحل، ومستلزمات تربيته، ومشاركة 10 جهات حكومية، وتنظيم جائزة الشيخ علي المجدوعي لدعم صناعة العسل، ومسابقة الشيخ سالم القاسم، ومسابقة جمعية النحالين.