أعلنت وزارة الاستثمار عن توقيع مجموعة من الصفقات الاستثمارية الجديدة، بلغت 49 صفقة استثمارية تجاوزت قيمتها 3.5 مليارات ريال «925 مليون دولار» في قطاعات متنوعة كقطاع الصناعات المتقدمة، وقطاع التشييد والبناء، وقطاع الأنشطة العقارية، وقطاع تقنية المعلومات والاتصالات، وقطاع السياحة، وقطاع الترفيه، وقطاع الرياضة.

وأشار بيان صحفي للوزارة، إلى أنه من المتوقع أن تخلق هذه الصفقات حوالي 2000 فرصة وظيفية جديدة، كما تشمل هذه الصفقات اتفاقية بقيمة 505.2 ملايين ريال «133.3 مليون دولار» بين هيئة الموانئ السعودية و«دي بي ورلد» الإمارات، لإنشاء منطقة لوجستية حديثة بميناء جدة الإسلامي، وصفقة باستثمارات تُقدر بقيمة 140.2 مليون ريال «37 مليون دولار» بقيادة ماستر كارد في شركة التجارة الإلكترونية السعودية «هايبرباي»، لتوسيع نظام الدفع الرقمي في المملكة.

أبرز الصفقات الاستثمارية

وقد تطرق تقرير «مستجدات الاستثمار» إلى صفقات أخرى، ومن أهمها اتفاقيات إستراتيجية مع شركة «نوفارتيس» الدوائية السويسرية، لتنمية التقنية الحيوية في المملكة، واستثمارات بقيمة 189.5 مليون ريال «50 مليون دولار» من قبل مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال «واعد» لمنصة «واحد» للتقنية المالية الإسلامية العالمي، وصفقة من شركة معادن لبناء أكبر محطة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية، لتكرير خام البوكسيت لاستخراج الألومينا ودعم صناعة الألمنيوم. كما يحلل التقرير مؤشرات الاقتصاد الكلي، ويسلط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة للمستثمرين المحليين والأجانب.

تأثير الخطط الحكومية

أشار وزير الاستثمار المهندس خالد الفالح، إلى تأثير الخطط الحكومية، على الصفقات والأرقام الاستثمارية، مشيرا إلى أن الإستراتيجية الوطنية للاستثمار، هي حافز لتحقيق أهداف رؤية 2030 وزيادة مساهمة القطاع الخاص، إلى الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 65%، وزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي، على الرغم من الأوضاع الحالية التي يمر بها العالم، نشهد اهتمامًا قويًا من المستثمرين العالميين في مختلف الصناعات، للدخول في شراكة مع المملكة.

القطاع السياحي

كما تم تسليط الضوء في تقرير «مستجدات الاستثمار» للربع الثاني على الفرص الاستثمارية في قطاع السياحة، والذي يُعد من القطاعات سريعة النمو في المملكة، وكذلك تطرق لطموحات الإستراتيجية الوطنية للسياحة.

ويشهد قطاع السياحة في المملكة اهتمامًا عالميًا، نتيجةً للفرص المتاحة في المشاريع الضخمة والعملاقة. حيث وقعت شركة البحر الأحمر للتطوير صفقات في مايو، مع مجموعات الضيافة «ريتز كارلتون» و«حياة» و«روزوود»، لتطوير منتجعات فاخرة، كما أعلن عددٌ من كبار المستثمرين العالميين في مجال الضيافة، عن تطلعهم لافتتاح 20 و59 فندقًا جديدًا في المملكة على التوالي. وأعلنت شركة الخطوط السعودية، أنها ستضيف 94 وجهة جديدة لجذب الزوار إلى المملكة.

عدد الصفقات الاستثمارية= 49

قيمة الصفقات خلال الربع الثاني 2022= 3.5 مليارات ريال

الفرص الوظيفة المتوقعة= حوالي 2000 فرصة

أبرز الصفقات

اتفاقية بقيمة 505.2 ملايين ريال بين هيئة الموانئ السعودية و«دي بي ورلد» الإمارات

صفقة باستثمارات بقيمة 140.2 مليون ريال بقيادة ماستر كارد في شركة التجارة الإلكترونية السعودية «هايبرباي»، لتوسيع نظام الدفع الرقمي في المملكة.

أبرز القطاعات

الصناعات المتقدمة

قطاع التشييد والبناء

قطاع الأنشطة العقارية

قطاع تقنية المعلومات والاتصالات

قطاع السياحة

قطاع الترفيه

قطاع الرياضة