في ورقة بحثية منشورة على sciencedirect حول مخاوف الآباء بشأن الخصوصية فيما يتعلق بتطبيقات الأجهزة الذكية لأطفالهم. أجريت دراسة استقصائية وحللت 119 من الردود. كشفت أن الآباء السعوديين عبروا عن مستوى عالٍ من القلق بشأن خصوصية أطفالهم عند استخدام التطبيقات. ومع ذلك، فقد أعربوا عن مخاوفهم بشأن محتواها أكثر من قضايا الخصوصية مثل طلبات التطبيقات للوصول إلى البيانات الحساسة.

علاوة على ذلك، فإن مخاوف الآباء لا تتماشى مع معظم التطبيقات المثبتة للأطفال، والتي تكون غير مناسبة لأعمارهم، وتتطلب توجيهًا من الوالدين، وتطلب الوصول إلى البيانات الحساسة مثل الموقع.

استقلالية أعلى

ناقشت الورقة أيضًا العديد من جوانب ممارسات ومخاوف الآباء السعوديين مقارنة بتلك التي أبلغ عنها الغربيون (بشكل رئيسي من المملكة المتحدة) والآباء الصينيين في التقارير السابقة. ووجدت أنماطًا مثيرة للاهتمام، على سبيل المثال، يتمتع الأطفال السعوديون والصينيون بمستوى أعلى من الاستقلالية في تثبيت التطبيقات على أجهزتهم مقارنة بالأطفال الغربيين الذين يطلبون في الغالب تثبيت التطبيقات من آبائهم.

ومع ذلك، هناك الكثير من الآباء السعوديين الذين ينتهي بهم الأمر بإلغاء تثبيت التطبيقات من أجهزة أطفالهم بسبب مخاوف تتعلق بالخصوصية أكثر من الآباء الغربيين.

معدل الاستخدام

تمثل الأجهزة الذكية مثل الهواتف والأجهزة اللوحية، جنبًا إلى جنب مع تطبيقاتها، جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للجميع تقريبًا. يقضي الأطفال وقتًا أطول في استخدام هذه الأجهزة والتطبيقات. ففي المملكة المتحدة، اعتبارًا من عام 2019، وفقًا لبحث أجرته (Ofcom 2020) ، يمتلك 45% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و15 عامًا هاتفًا ذكيًا، مقارنة بـ 35% في عام 2015.

وفي الولايات المتحدة، اعتبارًا من عام 2019، وفقًا لـ Common يمتلك 53% من الأطفال بين 8 و11 عامًا، و91% من الأطفال بين 8 و 18 عامًا هاتفًا ذكيًا، مقارنة بـ 32% و 77% على التوالي في عام 2015.

أما المملكة العربية السعودية وفقًا لتقرير صادر عن (Norton ، 2018) يحتل الأطفال المرتبة الأولى في الوصول إلى الأجهزة اللوحية، حيث 74% منهم يفعلون ذلك. بالإضافة إلى أن الطفل السعودي يمتلك أول جهاز محمول متصل، عندما يبلغ من العمر 7 سنوات.

وكشفت بيانات نتائج مسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد لعام 2021 ارتفاعا في نسبة استخدام الأفراد للإنترنت خلال ثلاثة الأشهر الأخيرة منه إلى 93% بارتفاع قدره 1.8% عن عام 2020، حيث بلغت نسبة الاستخدام للذكور 94.4% وللإناث 90.8%، كما شكلت النسبة 92.5% للسعوديين و93.6% لغير السعوديين.

وأشار إلى أنه على مستوى الأسر، فقد بلغت نسبة نفاذ الأسر للإنترنت خلال ثلاثة الأشهر الأخيرة 96.3%.