كشف رسم بياني منشور في visualcapitalist حول أشهر مواقع الويب على مر السنين من 1993 إلى 2022، أنه واعتبارًا من يناير العام الجاري، لا يزال YouTube و Facebook ثاني وثالث أكثر مواقع الويب زيارة على الإنترنت. ويعد Google محرك البحث الرائد إلى حد بعيد، حيث يشكل حوالي 90% من جميع عمليات البحث على الويب والجوال وداخل التطبيقات.

حقبة جديدة للمنصات

بينما احتلت Google موقعها في القمة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، إلا أنه من الجدير تسليط الضوء على ظهور منصات الوسائط الاجتماعية مثل YouTube وFacebook. ولم يكن أي من المنصتين بالتأكيد أول منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي اكتسبت قوة، حيث كان موقع MySpace ناجحًا في عام 2007 - في وقت من الأوقات، وكان ثالث أكثر مواقع الويب شعبية على شبكة الويب العالمية. لكن YouTube و Facebook شكلا حقبة جديدة لمنصات التواصل الاجتماعي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى توقيتها الخالي من العيوب، حيث دخلت كلتا المنصتين المشهد في نفس الوقت تقريبًا الذي كانت فيه ابتكارات الهواتف الذكية تقلب صناعة الهاتف المحمول رأسًا على عقب.

أشهر المواقع منذ 1993

على مدى العقود الثلاثة الماضية، نما الإنترنت بوتيرة محيرة للعقل. في عام 1993، كان هناك أقل من 200 موقع متاح على شبكة الويب العالمية. سريعًا إلى الأمام حتى عام 2022، وقد ارتفع هذا الرقم إلى مليارين.

الاتصال الهاتفي بالإنترنت

كان من الممكن استخدام الإنترنت الأولي في وقت مبكر من سبعينيات القرن الماضي، ولكن النسخة التي تركز على المستخدم والتي يمكن الوصول إليها على نطاق واسع والتي نعتقد أنها اليوم لم تتحقق بالفعل حتى أوائل التسعينيات باستخدام أجهزة مودم الطلب الهاتفي.

أعطى الطلب الهاتفي للمستخدمين الوصول إلى الويب من خلال مودم متصل بخط هاتف نشط. كان هناك العديد من البوابات المختلفة في التسعينيات لاستخدام الإنترنت، مثل Prodigy و CompuServe، ولكن سرعان ما أصبحت AOL الأكثر شهرة.

احتل موقع AOL صدارة موقعه باعتباره الموقع الأكثر زيارة لما يقرب من عقد من الزمان. بحلول يونيو 2000، كانت البوابة الإلكترونية تتلقى أكثر من 400 مليون زيارة شهرية. بالنسبة للسياق، كان هناك حوالي 413 مليون مستخدم للإنترنت حول العالم في ذلك الوقت.

ولكن عندما وصلت شبكة الإنترنت ذات النطاق العريض إلى السوق وجعلت الاتصال الهاتفي عتيقًا، فقدت AOL مكانتها، واحتل موقع ويب جديد الصدارة - Yahoo.

‏Yahoo مقابل Google

تأسست Yahoo عام 1994، وبدأت العمل كدليل ويب كان يُطلق عليه في الأصل «دليل جيري وديفيد لشبكة الويب العالمية». عندما بدأت الشركة في اكتساب القوة، تغير اسمها إلى Yahoo، والذي أصبح اسمًا خلفيًا يرمز إلى «أوراكل هرمي آخر». نمت Yahoo بسرعة وبحلول أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أصبحت أكثر مواقع الويب شعبية على الإنترنت. احتلت موقعها في المقدمة لعدة سنوات - بحلول أبريل 2004، كانت Yahoo تستقبل 5.6 مليارات زيارة شهرية. لكن Google كانت قريبة من ذلك. تأسست في عام 1998، بدأت Google كمحرك بحث أكثر بساطة وفعالية، واكتسب موقع الويب زخمًا سريعًا.

وكانت Google في الواقع محرك البحث الافتراضي لشركة Yahoo في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حتى أسقطت Yahoo مكتوب Google حتى تتمكن من استخدام تقنية محرك البحث الخاص بها في عام 2004.

خلال السنوات القليلة التالية، تنافست Google و Yahoo بشدة، وتناوب كلا الاسمين على رأس قائمة المواقع الأكثر شهرة. ثم، في عام 2010، بدأ مسار Yahoo في التوجه جنوبًا بعد سلسلة من الفرص الضائعة والحركات غير الناجحة. عزز هذا مكانة Google في القمة، ولا يزال موقع الويب هو الموقع الأكثر شعبية اعتبارًا من يناير 2022.