نظم فرع هيئة الصحفيين السعوديين في منطقة المدينة المنورة البرنامج الثقافي «الفانوس»، بالشراكة مع وقف البساطية الثقافي، وهو أحد البرامج الثقافية المدرجة ضمن خطة الفرع لهذا العام.

تناول البرنامج، الذي يعد باكورة برامج الهيئة للعام الجديد، سردًا تاريخيًا ومحطات هامة لتاريخ المدينة، بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والمهتمين بتاريخ المدينة.

تناوب الباحثان بتاريخ المدينة الدكتور محمد أديب عبدالسلام، والدكتورة نوال بخاري، عرض فصول من تاريخ أحياء ومزارع المدينة باعتباره تاريخًا توارثه الأجيال وأهملت توثيقه المصادر التاريخية.

وبين مدير فرع هيئة الصحفيين السعوديين في منطقة المدينة المنورة عماد منصور الصاعدي أن برنامج الفانوس مستمر طوال العام وسيتنوع بمادته العلمية وتعدد ضيوفه، انطلاقًا من دور الهيئة الثقافي والإعلامي في المنطقة.

وكانت هيئة الصحفيين السعوديين قد أعلنت أنها نفذت 241 برنامجًا ثقافيًا خلال 9 أشهر من خلال فروعها في مناطق المملكة في الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الجاري 2022 «متنوعة بين صوالين إعلامية، وورش عمل، وحلق إثرائية، وحلقات نقاش، وبرامج تدريبية، ولقاءات، ومؤتمرات صحفية، ولقاءات أخوية ترفيهية»، منها 203 فعالية حضورية و38 فعالية عبر الاتصال المرئي.

وبلغ عدد الفرص التطوعية التي طرحتها منصة الإعلام التطوعي في الهيئة 1928 فرصة، وأسهم الشركاء في تقديم 53244 ساعة تطوعية، وبلغ عدد المسجلين في المنصة 425 متطوعًا، وبينت أن الفترة القادمة ستشهد تناميًا لهذه الأنشطة والبرامج التطوعية.