فاز ملف المملكة الممثل في ملف تروجينا 2029 في نيوم، بثقة المجلس الأولمبي الآسيوي، وأسندت استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في نسختها التاسعة 2029 للمملكة، وتحديدا في تروجينا بنيوم، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ41 المنعقد في كمبوديا.

ويعد فوز المملكة إنجازا تاريخيا للرياضة السعودية، حيث تقام الألعاب الآسيوية الشتوية لأول مرة في غرب القارة، ووقع وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل عقد استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية بحضور الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر.

وتعتبر تروجينا وجهة السياحة الجبلية العالمية في نيوم، وأصبحت بذلك أول مدينة تستضيف الحدث الشتوي غرب قارة آسيا بعد الصين واليابان وكوريا الجنوبية وكازاخستان.

حدث فريد

أبدى وزير الرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، عن سعادته بفوز ملف تروجينا 2029 بالحدث القاري الكبير في حدث فريد من نوعه، ينقل الألعاب الشتوية الآسيوية من شرق القارة إلى غربها للمرة الأولى في تاريخها.

وقال «يسرني أن أرفع خالص التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد بمناسبة فوز المملكة باستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية في تروجينا 2029، بدعمهما السخي أصبحت المملكة وجهة عالمية لمختلف الأحداث الرياضية».

مركز إقليمي

قرر المجلس الأولمبي الآسيوي خلال الاجتماع تسمية الرياض مركزًا إقليميًا جديدًا للمجلس الأولمبي الآسيوي، واعتمد المجلس الأولمبي الآسيوي أيضا هوية وشعار دورة الألعاب الآسيوية السابعة للصالات المغلقة والفنون القتالية 2025، والتي تُقام للمرّة الأولى في غرب آسيا.

- المملكة أول دولة بغرب القارة تستضيف الألعاب الشتوية

- 4 دول من شرق آسيا تناوبت على استضافة 8 نسخ

- تروجينا 2029 سيكون حدثا فريدا من نوعه

- الرياض مركزا إقليميا جديدا للمجلس الأولمبي الآسيوي