علمت «الوطن» أن وزارة الطاقة بصدد الاستعانة ببيت خبرة لإجراء دراسة جدوى لإنشاء مركز إقليمي لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون، واستخدامه وتخزينه يربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

وكان سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان قد أعلن في أكتوبر من 2021 استهداف المملكة للوصول إلى الحياد الصفري في 2060 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وهي خطوة تاريخية ستسهم في خفض ما يقرب من 278 مليون طن انبعاثات سنوياً بحلول 2030، ما يوازي ضعف المستهدفات المعلنة.

كيف تعمل تقنية استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه؟

تعتمد تقنيات استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه على استخلاص ثاني أكسيد الكربون من المصدر أو من الهواء مباشرة، ثم يتم نقل تلك الانبعاثات وتخزنينها في باطن الأرض، أو تحويلها إلى منتجات مفيدة.

وقد استخدمت تقنية استخلاص الكربون منذ عقود كوسيلة للمساهمة في تحسين جودة الغاز الطبيعي، لكن مع تطوير تقنيات جديدة ورائدة يمكننا الآن إزالة ثاني أكسيد الكربون وفصله إلى أجل غير مسمى. وإلى جانب ذلك، تعكف الشركة على اكتشاف طرق جديدة لإضافة قيمة إلى مخلفات غاز ثاني أكسيد الكربون وذلك من خلال تحويل هذا الغاز إلى منتجات صناعية وتجارية يمكن طرحها في الأسواق.

ما تقنيات استخلاص الكربون المتاحة؟

تقنيات الاستخلاص وتعمل على حجز ثاني أكسيد الكربون من غازات العوادم أو الغازات الناتجة عن أعمال التهذيب أو من المصادر الثابتة، وذلك باستخدام طرق ما قبل الاحتراق أو ما بعد الاحتراق أو الاحتراق الأكسجيني. تقنيات الاحتجاز وهي تقنيات تعمل على حقن ثاني أكسيد الكربون المستخلص في تكوينات جيولوجية. الاستخلاص المعزز للنفط ويتضمن استخراج النفط من الحقول عن طريق تغيير الخصائص الأصلية للنفط، مثل الغمر الكيميائي أو حقن ثاني أكسيد الكربون أو الاستخلاص الحراري.

الاستخدام ويعني الاستخدام المباشر لثاني أكسيد الكربون المستخلص - كما في تصنيع الأسمنت على سبيل المثال - أو تحويل ثاني أكسيد الكربون المستخلص وغازات أخرى إلى منتجات صناعية مفيدة، مثل المواد الكيميائية أو الوقود. تقنيات استخلاص الكربون من المصادر المتنقلة التي تقوم باستخلاص ثاني أكسيد الكربون من المصادر المتنقلة وتخزينه بها، بحيث يكون جاهزًا للاحتجاز أو الاستخدام. الاستخلاص من الهواء مباشرة وهو عملية استخلاص ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الجو (وليس من المصدر) بهدف احتجازه أو استخدامه. تقنيات استخلاص الكربون من الطاقة الحيوية وتخزينه، التي تعتمد على استخراج ثاني أكسيد الكربون من الكتلة الحيوية، التي هي في حد ذاتها مصدر للطاقة المتجددة، وتخزينه. وأخيراً، يمكن للطبيعة أن تكون بمثابة حوض طبيعي للكربون. فعلى سبيل المثال، يمكن لأشجار المنغروف أن تحتجز الكربون بفعالية وديمومة أكبر بكثير من الغابات البرية. وكحل بديل، يمكن احتجاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق زراعة الطحالب، والتي يمكن حصادها ومعالجتها لإنتاج منتجات مفيدة مثل الوقود الحيوي والأعلاف الحيوانية الغنية بالبروتين.