أوضح وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري، أن الإعلام يوظف للتواصل مع الحجاج في بلادهم قبل قدومهم، وذلك عبر استخدام البرامج المرئية في 84 قناة فضائية لبث البرامج التعليمية والمسموعة والمقروءة، لإيصال المعلومات الفقهية والتوعوية والإرشادية التي يحتاج إليها ضيوف الرحمن بـ32 لغة عالمية، إلى جانب وسائل الاتصال المباشرة وغير المباشرة، وكذلك وسائل الإعلان. وكشف عن تكليف أكثر من ألفي داعية ومترجم وإعلامي وإداري وفني لتنفيذ برامج الوزارة التوعوية خلال موسم حج هذا العام.

وأوضح السديري في بيان أمس أن البرامج ستشمل جميع المناطق والمحافظات والمدن والمواقيت والمنافذ الجوية والبحرية والبرية والمساكن والمخيمات وأماكن تجمع الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ووسائل النقل. وأشار إلى أن الهدف من الخطة هو وصول المعلومة الصحيحة للحجاج قبل وبعد وصولهم على مدار الساعة، لافتا إلى زيادة عدد مراكز التوعية الإسلامية في الحج وتطويرها. كما أشار إلى إيجاد مجموعة جديدة من كبائن التوعية بالقرب من أماكن وجود الحجاج، إلى جانب مضاعفة عدد المراكز المخصصة لإجابة السائلين الموزعة في مكة المكرمة والمدينة النبوية ودعمها بالكوادر والمستلزمات والوسائل التي تساهم في تنفيذ الخطة وتقديم أفضل الخدمات الإرشادية لضيوف الرحمن.

وأضاف أن الوزارة جندت عددا كبيرا من الدعاة البارزين والمترجمين المتميزين لتوعية الحجاج وشرح المناسك ونشر ثقافة العلوم الشرعية في أوساطهم والرد على ما يشكل عليهم من الأحكام المتعلقة بالمناسك والعقيدة والمسائل الفقهية.

وأفاد بوجود خدمة الرد على أسئلة المتصلين بالهاتف المجاني 8002451000، إلى جانب توفير خدمة "مناسك" للتوعية الآلية عبر الهاتف المجاني 8002488888 بثماني لغات عالمية هي: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الأردية، الإندونيسية، التركية، البنجلاديشية والهوساوية، مؤكدا تحقيقها نجاحا ملموسا في السنوات الأخيرة.

وأفاد بحصول الحاج عند وصوله على قرص مدمج يحتوي على محاضرات ودروس علمية وثلاثة كتب لشرح مناسك الحج والعمرة والزيارة، كما جرى التنسيق مع مؤسسات نقل الحجاج وخطوط الطيران السعودية والعربية والعالمية وخطوط الملاحة والنقل البري للمشاركة في توعية الحجاج عبر الأفلام والمواد الدعوية من إنتاج الوزارة أثناء رحلتهم وسفرهم للمملكة وأثناء تنقلاتهم بين جدة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة النبوية.