عنوان كتاب للفيلسوف الألماني المعروف «فريديريك نيتشه، ت عام 1990»، الذي يقال إنه وضع فيه زبدة فلسفته، ولقد تُرجِم الكتاب إلى اللغة العربية عدة ترجمات، إلا أن لغته لا تزال صعبة جدا على القارئ العادي، الذي لم يتبحر في الفلسفة، خاصة فلسفة نيشته.

اعتبر نيشته هذا الكتاب إنجيله الخاص، بل اعتبره الإنجيل الخامس، في رسالة لناشره، لما وضع فيه ما يرى أنه خلاصة فلسفته في القيم والأخلاق والإنسان.

ثمة قطعة أدبية جاءت فيه، من ضمن قطعه الأثيرة، تحذر من تقديس المعلمين والفلاسفة ورجال الدين والعظماء، ومما يزين تلك القطعة ويعظم أثرها في نفس قارئ الكتاب، أن نيشته بدأها بنفسه حين حذر أتباعه والمعجبين بفلسفته من احتذاء حذوه، وتبجيله وعدم مخالفته.

من ضمن ما ضمّنه قطعته تلك قوله:«وحيداً سأذهب يا أتباعي، أنتم أيضاً اذهبوا وحيدين، أريد ذلك منكم، ابتعدوا عني، واحذروا من زرادشت، فربما كان خدعكم». ويقول في موضع آخر:«ذلك أن المثقف الحقيقي لا يكتفي بمحبة أعدائه، وإنما ينبغي أيضاً أن يعرف كيف يكره أصدقاءه». وكره الأصدقاء هنا يقصد به نيتشه الابتعاد عمن يوافقون فقط، ولا يختلفون أو يناقشون.

وفي نص مبهر ورائع عن العلاقة المفترضة، بين الطالب وأستاذه، يقول نيشته: «إنك لا تكافئ أستاذك إذا بقيت حياتك كلها تلميذا، ولماذا لا ترغبون بنزع التاج من رأسي، حطموني، حطموني». يريد نيتشه أن يقول إن الطالب يكافئ أستاذه ويُنعم عليه، إذا تعامل معه معاملة الند للند، ناهيك عن أن يتفوق عليه.

من يبجل أستاذه ولا يرى فيه إلا كل حق، فهو لم يبحث عن نفسه بعد، هكذا قال نيشته: «أنتم لم تبحثوا عن أنفسكم بعد، ولهذا السبب وجدتموني، وهذا ما يفعله كل الأتباع. ولهذا السبب، فإن التبعية في الفكر لا قيمة لها».

وفي النهاية يقول لأتباعه وتلاميذه:«والآن آمركم بأن تضيعوني، وأن تجدوا أنفسكم، ولن أعود إليكم إلا بعد أن تكونوا جميعاً قد أنكرتموني».

ما يرمي إليه نيتشه يكمن في ضرورة، أن يتخذ التلاميذ والأتباع والناس جميعاً، مسافة نقدية من أساتذتهم ومشايخهم وأئمتهم، لكي يقرأوا أعمالهم على ضوء العقل النقدي، الذي لا يقر بالأستاذية وتبعاتها، على حساب نقد وتقييم الأفكار والنظريات والمقولات، بغض النظر عن أصحابها، بصفتهم مجرد فاعلين اجتماعيين يعتريهم الخطل والخلل والنقص، كما تتحكم فيهم سياقاتهم التي يصوغون أفكارهم وفق بنيتها الضاغطة.

وأجدها فرصة لأن أدعو القائمين على صياغة المناهج التعليمية لدينا، لأن يجعلوا مهمة التعليم الأولى تكمن في خلق طالب يتحلى بعقل نقدي صارم، فلا يقبل معلومة إلا بعد تمريرها على فلاتر طبائع العمران، بما تتضمنه من قوانين الطبيعة وقوانين الاجتماع البشري، ناهيك عن قبول الرأي قبولا مطلقا، فذلك ما يشير إلى طفولة اجتماعية لا تزال غضة، في سياقات التنوير والحداثة والتنمية المستدامة.