تفخر مجموعة المرجان القابضة بكونها واحدة من الشركات الأسرع نموا في مشاريعها بمختلف قطاعاتها العقارية والصناعية والتجارية والصحية والتقنية والمالية، وذلك بفضل نظرتها الثاقبة لمستقبل الاقتصاد السعودي، والتي تتماشى مع رؤية المملكة 2030.

ويأتي توقيع اتفاقية «المرجان» مع شركة الشرق للإنشاءات «ويفرز» المحدودة لإتمام التشطيبات والأعمال الكهروميكانيكية والواجهات الخارجية لمباني مجمع الدلتا، ضمن الخطط الطموحة التي رسمها الرئيس التنفيذي للمجموعة الأستاذ توفيق محمد باحمدين، والتي تضاف إلى جملة الاستثمارات المتنوعة للمجموعة.

وبهذه المناسبة، يحدثنا باحمدين عن مجمع الدلتا، وعن «المرجان القابضة» وأعمالها المستقبلية بشكل عام.

هنا نص الحوار:

التوسعات العديدة التي تجريها مجموعة المرجان القابضة لا تخطئها أي عين في عدة قطاعات، ولعل مجمع الدلتا مؤشرا على ذلك، فهلا تفضلت بإعطائنا نبذة عن هذا المشروع الضخم؟

يمثل مجمع الدلتا المتعدد الاستخدامات معلما بارزا لمدينة جدة على مقربة من البحر الأحمر، ويقع تحديدا على طريق الملك عبدالعزيز وطريق السلام عند دوار الكرة الأرضية. وتبلغ مساحة الأرض 26834 م²، فيما تبلغ مساحة المباني 118805 م². ويضم في طياته 4 عناصر، هي فندق دلتا - ماريوت الذي يتكون من 181 غرفة و25 جناحا، وبرج ماريوت للشقق الفندقية المكون من 100 شقة فندقية، والمبنى الإداري الذي يمثل المقر الرئيسي للمجموعة، وقاعة مناسبات مساحتها 3000 م²، وتتسع لـ1500 شخص. ويعد «الدلتا» أحدث مشاريع المجموعة والبالغة قيمته 1.2 مليار ريالا، وتتولى «الشرق للإنشاءات» إتمام الأعمال النهائية له بقيمة 600 مليون ريالا، على أن تنتهي هذه الأعمال الإنشائية كليا في مستهل عام 2025.

دخول المجموعة في قطاع الفنادق، هل يدفعكم للتوسع في هذا المجال بشكل أكبر، تماشيا مع خطى المملكة المتسارعة لاجتذاب السياح؟

تشهد الصفقة التي تم عقدها بين ماريوت الدولية ومجموعة المرجان القابضة، ظهور فندق الدلتا وشقق ماريوت التنفيذية. والواقع أن إفتتاح المجموعة لفندق فور بوينتس شيراتون، المطل على كورنيش أبحر الجنوبي، والنجاح الذي تحقق بعد تشغيله، يرفع من درجة طموحنا بالاستمرارية في القطاع الفندقي الذي توليه المملكة اهتماما بارزا من خلال تسهيل دخول السياح.

ما هي رؤيتكم الحالية والمستقبلية لقطاع الفنادق، في ظل التطوير السياحي الهائل الذي تشهده رؤية المملكة؟

نحن ندرس المضي قدما في إنشاء عدد من المشاريع في قطاع الفندقة في جدة، وربما في مدن أخرى أيضا. لدينا فندق بلو كورال بمكة المكرمة الذي يخدم العمرة والحج، ويضم 300 غرفة وجناح، فالمحفظة العقارية التي تملكها المجموعة تمتاز بالتنوع، إذ بدأت أنشطتنا في التطوير العقاري حتى ظهر مجمع الدلتا. ومن هنا نسعى للتوسع، فقد كانت تجربتنا السابقة في إنشاء فندق فور بوينتس أفضل دافع للتقدم في هذه القطاع. أستطيع القول أن طريقنا بدأ من فور بوينتس وامتد إلى دلتا ونطمح إلى مزيد من الفنادق العالمية في مملكتنا الحبيبة.

تعد المرجان القابضة من أوائل الشركات العائلية التي حرصت على توفير الرعاية الطبية للمواطن والمقيم منذ سنوات طويلة. متى سيتم افتتاح ميديكلينيك مستشفى المرجان؟

ميديكلينيك مستشفى المرجان هو نتاج الشراكة المثمرة بين «المرجان» وميديكلينيك الشرق الأوسط. وهو يضم 200 سريرا. ومن المتوقع أن يفتتح جزئيا في منتصف 2023، وسيتم التشغيل على مراحل متتابعة.

هل هناك نية في التقدم بشكل أكبر وأسرع في القطاع الطبي؟ ماهي استراتيجياتكم للمرحلة المقبلة؟

نعم نريد التوسع في القطاع الطبي، بإتجاه الصحة النفسية، حيث نسعى لإنشاء مركزا للصحة النفسية بقسميها الطبي والسلوكي المعرفي. ونتوقع الإنتهاء منه 2023. ومن ضمن استراتيجيتنا، نتطلع إلى فتح فروع لميديكلينيك حول المملكة، ابتداء من الرياض، علما أن مجموعتنا تضم شركة بلسم الطبية التي تقوم بتقديم حلول إدارة المستشفيات والملف الطبي الإلكتروني لـ47 مستشفى في القطاعين الحكومي والخاص في مختلف مناطق المملكة وبعض دول الخليج حاليا.

ما هو نصيب العاصمة السعودية من مشاريع مجموعة المرجان القابضة خاصة أن الرياض تعتبر واحدة من أهم العواصم في العالم؟

في الوقت الحاضر لدينا مشروعان تجاريان في الرياض، أحدهما يقع في حي التخصصي والآخر على طريق الملك عبدالله. وتبلغ حجم الاستثمارات فيهما نحو 200 مليون ريالا، وذلك امتدادا لمشاريع سابقة مثل مجمع المرجانة السكني في حي حطين والذي يحتوي على 51 وحدة.