رفع النظام الآلي المبكر في المركز الوطني للأرصاد درجة عالية من التحذير جراء هطول الأمطار بغزارة على جدة، واستمر تدفق السحب الركامية عليها التي ترافقت مع الأمطار الغزية المصحوبة لالعواصف الرعدية وتشكلت على إثرها السيول وارتفاع منسوب المياه في الشوارع، وتوقع الأرصاد استمرار ففرص الأمطار خلال الساعات القادمة، التي امتدت تمتد لتطال العاصمة المقدسة، وشهدت سحب رعدية تتقدم نحو مكة المكرمة مرفقة بأمطار غزيرة.

وشهدت بعض أحياء مدينة جدة سيول في غرب عسفان شمال جدة وسيول حي الرياض شمال أيضا، ونتيجة ارتفاع كبير في منسوب المياه شهد الوضع أنباء عن محاصرين في الطرقات الرئيسة استمروا لعدة ساعات في زحمة الحركة المرورية وتوقف السير ودخلت كذلك السيول إلى الأحياء السكنية مثل حي النزهة وحي الزهراء وغيرها. كما تدنى مدى الرؤية الأفقية بفعل غزارة الهطول المطري فيها.

وصنفت الخلية التي أثرت على مدينة جدة من السحب الركامية العميقة جدا وتصنف Enhanced-V cloud، إتخاذ السحابة شكل (V) دلالة على تعمق السحابة عموديا بسبب شدة الرياح الصاعدة في السحابة، ومرتفعة حتى عن مستوى طبقة التربوبوز. وترافقت بأمطار شديدة الغزارة وبحدوث العواصف الرعدية.

وارتفعت شدة الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية على ينبع والمناطق الجنوبية منها وصولا الى مدينة جدة مع ساعات الصباح حتى ساعات الظهر، وترافقت مع الأمطار هطول كثيف للبرد محليا في نطاقات واسعة من المدينة المنورة، وضرلت السحب الرعدية القوية ينبع بالأمطار الغزيرة وتحركت جنوباً نحو رابغ وجدة. وسجل مرصد مطار جدة 60 ملم من الساعة 8 إلى 10 صباحا.

‏⁧‫الأرصاد‬⁩:

- مرصد مطار ⁧‫#جدة‬⁩ يسجل 60 ملم من الساعة 8 إلى 10 صباحًا والحالة مستمرة

- استمرار الإنذار المبكر في التحذير على المحافظة

- نعمل على التنسيق المستمر مع كافة الجهات العاملة ميدانياً وفق الآلية المعتمدة للتعامل مع الظواهر الجوية.

إغلاق الأنفاق

أهاب مرور جدة بجميع الناس تجنب الدخول في الأنفاق وقام بإغلاق أنفاق الطير وسوق السلام مول شمالاً وفلسطين مع السبعين والملك عبدالله مع الستين باتجاه الجنوب. وأهاب مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة مكة بالجميع تجنب الأنفاق (الأمير ماجد مع فسلطين كامل، الملك عبدالله مع الملك فهد بإتجاه الشمال، الجامعة في إتجاه الشمال، الملك الملك عبدالله مع طريق المدينه بإتجاه الغرب.

وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني، في وقت سابق، بالجميع توخي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والأودية وعدم محاولة تجاوزها، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

ورفعت صحة جدة الجاهزية تحسباً لاستقبال الحالات الطارئة الناتجة من الأمطار الكثيفة التي تشهدها المحافظة.

وأعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة إغلاق طريق (جدة- مكة) السريع في الاتجاهين بسبب الأمطار.

وكانت الحالة الماطرة التي تشهدها جدة حاليًا، قد تسببت في إغلاق عدة أنفاق فيما أكد المركز الوطني للأرصاد استمرارها؛ مؤكدًا أنه يتابع التطورات مع الجهات ذات العلاقة.

ولفت مطار الملك عبدالعزيز إلى أنه نظراً لظروف الأحوال الجوية فقد تأخر إقلاع بعض الرحلات الجوية، متأملا التواصل من المسافرين، مع الناقلات الجوية للتأكد من مواعيد الرحلات الجديدة.

من جانبه، أوضح خبير الطقس عبدالعزيز الحصيني أن السحب الرعدية صباح اليوم الخميس الساعة 6:20 ستكون على عموم منطقة المدينة المنورة وخاصة سواحلها، تمتد السحب الممطرة إلى نواحي جنوب غرب حائل وأجزاء من الشمالية وتبوك والجوف، متوقعا أن تتوسع الحالة الممطرة الخامسة لوسم 1444هـ خلال الـ36 ساعة المقبلة.

أما غد الجمعة فتشمل عموم المدينة ومكة وتتركز الحالة عليهما مع غزارة الأمطار وجريان الأودية وعواصف رعدية ورياح، وتمتد إلى أجزاء من تبوك والجوف والمنطقة الشمالية وحائل وشمال القصيم.

وقال أستاذ المناخ الدكتور خالد الزعاق أن التخريجات البحرية إذا صاحبها هبوب رياح رطبة مستمرة (الملقحة) واعتدال درجة الحرارة السطحية تكون سحبها ضخمة وأمطارها غزيرة كماهو حاصل على جدة والليث.