طالب القنصل المصري بجدة علي العشيري الحجاج المصريين بعدم حمل الأمتعة ذات الأوزان الزائدة عن المقرر عند المغادرة، تلافيا لبطء الإجراءات، وما يترتب على ذلك من مبالغ كبيرة تدفع عند السفر. وطالب باحترام القوانين السعودية التي تمنع التظاهرات أو الاعتصامات. وقال إن عدد حجاج البعثة المصرية لموسم الحج الحالي يبلغ نحو 80 ألف حاج، منهم 10 آلاف سيصلون عبر البر، و70 ألفا عبر النقل الجوي.

وطالب القنصل المصري في تصريح صحفي أمس، الحجاج المصريين بنقل شكاواهم بالطرق القانونية عبر الاتصال على المشرفين والمراقبين الميدانيين في حملات الحج، أو الاتصال على رقم غرفة العمليات الذي يعمل 24 ساعة 0554316570.

ونصح الحجاج بالتحرك في مجموعات حتى لا يتعرض أي منهم لمشكلة الابتعاد عن مكان سكنه أو يضل طريقه للفندق أو يتخلف عن مجموعته، وعدم مجادلة مسؤولي الأمن بالمطارات وتقدير عملهم في تسيير مهمة دخول الحاج لأراضى المملكة، محذرا في الوقت نفسه من حمل أي أدوية ممنوعة وخاصة عقار "الترامادول" لدخوله ضمن الأدوية الممنوعة والمخدرة والمحظور دخولها إلى المملكة. وأكد أن القنصلية جهزت فرقا طبية لعلاج أي حاج، وسيتولى أطباء وفرق عمل خاصة خدمة الحجاج طبيا وصرف الأدوية اللازمة لهم.

وقال العشيري إن القنصلية المصرية استعدت لموسم الحج وخصصت غرفة عمليات بالقنصلية العامة بجدة، للرد على أي استفسارات وتلبية طلبات الحجاج وحل المشاكل التي تصادفهم. وأشار إلى أن غرفة العمليات ستبدأ عملها من صباح اليوم فور وصول عدد من الحجاج المصريين، مؤكدا أن كافة العاملين بالقنصلية على استعداد لبذل أقصى جهد من أجل خدمة وراحة ضيوف الرحمن عبر التنسيق المستمر مع السلطات السعودية المعنية وممثلي بعثات الحج لتذليل أي صعوبات أو مشاكل تواجه الحجاج المصريين.