فيما حذر المركز الوطني للأرصاد من أمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي لجريان السيول على عدد من المناطق يومي الثلاثاء والأربعاء، أوضح المتحدث الرسمي بالمركز حسين القحطاني أن الأمطار تشمل مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك وأجزاءها الساحلية، وأيضاً مناطق الجوف، وحائل، والحدود الشمالية.

وهطلت الثلاثاء أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد أدت إلى جريان السيول على أجزاء من مناطق تبوك، المدينة المنورة، حائل، الجوف، الحدود الشمالية، وشملت الأجزاء الساحلية من تلك المناطق وامتدت لتشمل منطقة مكة المكرمة والأجزاء الساحلية منها، كما تكونت السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة وأجزاء من منطقة القصيم.

وأشار تقرير المركز الوطني للأرصاد إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية بسرعة 20-40كم/ساعة تصل إلى 50كم /ساعة على الجزءين الشمالي والأوسط مع السحب الرعدية، وارتفاع الموج متر إلى مترين يصل إلى ثلاث أمتار مع السحب الرعدية على الجزءين الشمالي والأوسط، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائجن فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-25كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

وناقشت لجنة الدفاع المدني الفرعية بمحافظة الليث الخطط والإجراءات اللازمة لتلافي مخاطر السيول، ورفع مستوى الجاهزية لجميع الجهات ذات العلاقة، وذلك خلال اجتماعها الذي عُقد اليوم برئاسة المحافظ عمران الزهراني.

واستعرض الاجتماع وضع الأودية والشّعاب الخطرة بالمحافظة، والاطلاع على خُطط الجهات الحكومية لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ - لاقدر الله -، والعمل على تسهيل وصول آليات الدفاع المدني للمواقع المحددة التي تشهد غزارة للمياه.

وتناول الاجتماع نسب الإنجاز في المشروعات الجاري تنفيذها لمشاريع درء أخطار السيول والسّدود وتصريف مياه الأمطار، وتفعيل الخطط المعدة وضرورة التنسِّيق والتعاون بين جميع الجهات المشّاركة في أعمال اللَّجنة، وكذلك معرفة مدى جاهزية واستعداد جميع الجهات المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني، إضافة إلى عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اللجنة.