يسعى ممثل العرب في ثمن نهائي كأس العالم 2022 منتخب المغرب إلى كتابة تاريخ جديد في مشاركته السادسة في نهائيات كأس العالم، عندما يلاقي بطل مونديال 2010 منتخب إسبانيا، اليوم على إستاد المدينة التعليمية، لحساب دور الـ16 لمونديال 2022.

تاريخ جديد

كرَّر أسود الأطلس إنجاز 1986 عندما باتوا أول منتخب عربي وإفريقي يبلغ ثمن نهائي العرس العالمي، قبل أن يخرجوا على يد ألمانيا الغربية صفر/ 1، وهذه المرة يطمح المغاربة إلى تحقيق ما فشل فيه الجيل الذهبي بقيادة محمد التيمومي وعزيز بودربالة، وكتابة تاريخ جديد ببلوغ ربع النهائي للمرة الأولى، وتكرار إنجاز الكاميرون والسنغال وغانا في 1990، 2002، 2010 تواليا.

مهمة أسود الأطلس لن تكون سهلة في ظل مواجهة بطل نسخة 2010 منتخب إسبانيا، المجدد بدماء شابة وبتواجد عدد من لاعبي الخبرة، والذي يريد مسح الصورة السيئة التي ظهر بها في آخر مباراتين بدور المجموعات.

صدارة مستحقة

جاء تأهل أسود الأطلس بعدما تصدروا المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط وبدون أي خسارة، وقدموا مستويات رائعة رغم قوة المنافسين وتحديدا منتخبا كرواتيا وبلجيكا، فبعد تعادل سلبي مع كرواتيا، نجح المغرب في تحطيم أسطورة بلجيكا وتفوق عليه 1 /صفر، ثم كسب كندا في ختام دور المجموعات 2 /1، وخطف الصدارة بعد تعادل كرواتيا وبلجيكا سلبيا، ليضرب موعدا مع إسبانيا المتأرجحة في أدائها الفني، ويأمل أسود الأطلس في تأكيد أحقيته بصدارة مجموعته وإثبات قوته، ومن ثم مواصلة مسيرته نحو إنجاز تاريخي جديد.

معرفة جيدة

يعول المغرب على خبرة لاعبيه ومعرفتهم الجيدة بالكرة الإسبانية خصوصا حارس مرمى إشبيلية ياسين بونو صاحب جائزة «سامورا» لأفضل حارس مرمى في الليغا الموسم الماضي، وزميله في النادي يوسف النصيري، إلى جانب واعد برشلونة المعار إلى أساسونا عبد الصمد الزلزولي، وأشرف حكيمي الذي بدأ مسيرته الكروية مع ريال مدريد، وجواد الياميق (بلد الوليد) وحارس المرمى الثاني منير المحمدي (دافع سابقا عن ألوان ملقة وألميريا ونومانسيا).

تراجع مخيف

في المقابل رغم البداية القوية وسباعيته في شباك كوستاريكا في الجولة الأولى تراجع أداء منتخب إسبانيا، وتعادل سلبيا مع ألمانيا، ثم كاد أن يغادر من دور المجموعات على يد الساموراي الياباني، الذي كسب لاروخا 2 /1، إلا أن فوز ألمانيا على كوستاريكا أنقذ إسبانيا من الخروج المر، وبلغت ثمن النهائي ثانية للمجموعة الخامسة، وتطمح إلى مسح الصورة الباهتة، واستعادة توازنها وبلوغ ربع النهائي.

مواجهة ثانية

التقى المنتخبان مرة واحدة في كأس العالم وكانت في النسخة الأخيرة عندما كان المغرب قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الفوز بعدما تقدم 2/ 1 حتى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، حيث أدرك الإسبان التعادل عبر ياغو أسباس.

وقتها كان المغرب خارج المنافسة بخسارته مباراتيه الأوليين أمام إيران والبرتغال بنتيجة واحدة صفر/1.

والتقى المنتخبان أيضا عام 1961 في الملحق الإفريقي الأوروبي المؤهل إلى نسخة تشيلي في العام التالي، وفازت إسبانيا 1/ صفر ذهابا و3/ 2 إيابا.

المناسبة

كأس العالم 2022

الدور

ثمن النهائي

التوقيت

18:00

الملعب

المدينة التعليمية

مشوار المنتخبين

المغرب

..............

كرواتيا 0

المغرب 0

............

المغرب 2

بلجيكا 0

............

المغرب 2

كندا 1

..............

سجل

4

.............

استقبل

1

......................

7 نقاط

تصدر المجموعة F

إسبانيا

.........

إسبانيا 7

كوستاريكا 0

.............

ألمانيا 1

إسبانيا 1

............

إسبانيا 1

اليابان 2

.................

سجل

9

............

استقبل

3

...................

4 نقاط

ثاني المجموعة E