بات قائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي بين اللاعبين الأكثر مشياً طوال معظم المباريات، إلا أن هذه السمة لم تمنعه من أن يكون الأذكى بين أقرانه وتحطيم دفاعات المنافس ليقود التانجو إلى ربع نهائي مونديال قطر 2022.

وبحسب إحصائيات الاتحاد الدولي (لإيفا)، أدرج اسم ميسي ضمن المراكز العشرة الأولى في لائحة اللاعبين الأكثر سيراً، كما تُظهر المباريات الـ4 التي خاضها في كأس العالم.

أرقام غير مهمة

لا تبدو الأرقام مهمة بالنسبة لأفضل لاعب في العالم 7 مرات، فهو أحرز جائزة أفضل لاعب في المباراة مرتين، لذا من الآمن القول إن ما يحصل ليس مؤثراً على فعالية «البرغوث».

وساهم في تسجيل 3 أهداف، منها هدفان حاسمان في الفوز على المكسيك 2/ صفر في الجولة الثانية لدور المجموعات، وأستراليا 2/ 1 في ثمن النهائي في مباراته الألف في مسيرته، حين سجل للمرة الأولى في الأدوار الإقصائية، كما أهدر ركلة جزاء أمام بولندا 2/ صفر.

6 تسديدات

اجتاز ميسي في مباراة فك خلالها شيفرة دفاع الكنجر بافتتاحه التسجيل وتسديده 6 كرات على المرمى، 8.59 كلم، في ثاني أدنى معدل للاعب أساسي، منها 4.75 كلم سيراً.

وأشارت قناة «بي بي سي» الرياضية قبل مباراة الأرجنتين أمام استراليا إلى أن ميسي يحتل أحد المراكز الثلاثة الأولى كأكثر من يجتاز مساحات سيراً، حيث سار توالياً في مبارياته الثلاث الأولى 4.99 كلم و4.73 كلم و4.62 كلم!

ليس كسولا

لا ترتبط هذه الظاهرة بتقدم ميسي، ابن الـ 35 عاماً، في السن، بل هي سمة تمتد على العديد من السنوات، إذ سلطت الأرقام الضوء على ما يقوم به منذ كأس العالم في روسيا 2018، وقبلها البرازيل 2014 في روسيا، حيث ظهر بشكل جليّ أنه يسير ولكنه ليس كسولاً.

ويسير ميسي أثناء المباريات أكثر من أي لاعب آخر، لكنه يملك الوقت أيضاً للابتسام رغم اشتداد حدة المباراة.

وأظهر بحث أن فعالية ميسي تكمن في خلق المساحات وقضاء فترة زمنية في المواقع الأقرب إلى منطقة جزاء المنافس والأهم في الملعب.

تفوق ليفا

وحده المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي (34 عاماً) تفوق على ميسي في مونديال قطر في هذا المضمار، إذ اجتاز 5202 متر سيراً أمام الأخضر، مقابل 4998 مترا لميسي أمام المكسيك.

خلال مواجهة الأرجنتين وبولندا سار ميسي 4736 مترا مقابل 4829 مترا لليفاندوفسكي، لذا تساءل البعض: ميسي متعب أم مجرد لاعب اعتاد على السير بدلاً من الجري؟

- 19.09 كلم عبرها مسي مشيا خلال 4 مباريات.

- 8.59 كلم سارها ميسي خلال لقاء أستراليا.

- 4.75 كلم منها مشيا دون الركض.

- 4.99 كلم مشاها البرغوث أمام الأخضر.

- 4.73 كلم هي ما مشاها قائد التانجو أمام المكسيك.

- 4.62 كلم كان يمشي خلالها ميسي خلال لقاء بولندا.