لا تقل موقعة الأرجنتين وهولندا عن مواجهة فرنسا وإنجلترا إثارة، ويتجدد اللقاء المونديالي بين التانجو والطواحين، والذي دوما يكون صراعا قويا وطاحنا، ولن يكون العبور لنصف النهائي سهلا، عندما يلتقيان يوم الجمعة المقبل، في ربع نهائي كأس العالم 2022 بقطر.

ورغم أن دور الثمانية سيشهد مواجهات قوية، إلا أنه يأتي على رأسها اللقاء المرتقب الذي يجمع الأرجنتين وهولندا، اللذين التقيا من قبل موندياليا في 5 مواجهات من قبل، وتحديدا منذ مونديال 1974، بألمانيا، وكان أخر لقاء في نصف نهائي مونديال 2014 بالبرازيل، وسبق أن تواجها مرة في ربع النهائي وأخرى في النهائي، والمواجهتان المتبقيتان كانتا في دور المجموعات، وتقاسم المنتخبان التفوق، إذ تغلب التانجو مرتين، و انتصر الطواحين مثلهما وتعادلا في لقاء واحد.

سيناريو 1998

سبق أن التقى منتخبا هولندا والأرجنتين في ربع نهائي مونديال 1998 بفرنسا أقيمت في فرنسا، ويبحث الطواحين عن تكرار سيناريو 98، حينما انتصروا 2 /1، سجلهما باتريك كلويفرت ودينيس بيركامب، وأحرز كلاوديو لوبيز لمنتخب راقصي التانجو.

رباعية للطواحين

أما اللقاء الأول بين المنتخبين فكان بمرحلة المجموعات بمونديال 1974 بألمانيا، وانتصر الطواحين 4 / صفر، بتوقيع يوهان كرويف «هدفان» ورود كرول وجوني ريب.

لقب التانجو

في مونديال 1978 الذي أقيم في الأرجنتين تقابل المنتخبان في النهائي، وتوج التانجو بلقبه الأول، بعدما تغلب على الطواحين 3 /1، سجل للأرجنتين ماريو كيمبس «هدفان» ودانيل بيرتوني، وأحرز لهولندا ديك مانينجا.

تعادل وحيد

تواجه المنتخبان في دور المجموعات بنسخة 2006، بألمانيا وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وهو التعادل الوحيد بين المنتخبين، إذا ما استثنينا تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي في نصف مونديال 2014، قبل أن ينتصر التانجو بركلات الترجيح.

كابوس فان جال

يطارد كابوس 2014، مدرب هولندا، لويس فان جال، الذي كان مدربا للطواحين في نصف نهائي مونديال 2014، وقت أن خسر فريقه أمام التانجو الأرجنتيني بنتيجة 4/ 2 بركلات الترجيح، بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بدون أهداف.

وتفوق المنتخب الأرجنتيني في ركلات الترجيح بعدما سجل له ليونيل ميسي وإيزكيل جاراي وسيرجيو أجويرو وماكسي رودريجيز، بينما أحرز لمنتخب هولندا أرين روبن وديرك كاوت، وأهدر رون فلار وويسلي شنايدر.

سلاح هولندا

يتسلح منتخب هولندا بسلسلة بلغت 29 مباراة دون هزيمة، الأمر الذي يعكس مدى الصلابة الدفاعية التي يتحلى بها في وجود عناصر دفاعية مميزة مثل فيرجيل فان دايك وأكي، بجانب عناصر الوسط بقيادة فرينكي دي يونج، والتأثير الهجومي في وجود ديباي.

آمال التانجو

يعلق الأرجنتينيون الآمال على قائد التانجو ليونيل ميسي، والذي ربما أنه يخوض آخر مونديال له، إذ أن عشاق التانجو يدركون أنه الوحيد القادر على فك شفرة الدفاعات الهولندية، وأنه يأمل في أن يختم مشواره بتتويج باللقب، لا المغادرة من ربع النهائي.

- 5 مواجهات مونديالية جمعت التانجو والطواحين.

- انتصاران لكل منتخب مقابل تعادل سلبي وحيد.

- 1974 و2006 شهدا الفرح الهولندي.

- 1978 و2014 كان التفوق للتانجو.

- 2006 شهد التعادل الوحيد بين المنتخبين.

- التانجو أحرز لقبه الأول على حساب الطواحين.

- 1998 شهد اللقاء الوحيد بربع النهائي وانتصر الهولنديون.

احصل عليه من Google