ارتفعت قيمة التمويل الاستثماري الذي حصلت عليه الشركات السعودية الناشئة في مجال التكنولوجيا بنسبة 266%، ليصل إلى 3.1 مليارات ريال حتى نهاية الربع الثالث من عام 2022.

واظهر تقرير حديث لمنشآت نمو منظومة رأس المال الجريء في المملكة بشكل ملحوظ في التمويل الاستثماري بنسبة 93% خلال الربع الثالث من عام 2022 على أساسٍ سنوي.

نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة

وأشار التقرير إلى أن عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة وصل إلى 978.445 منشأة، بزيادة بلغت 9.7% مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، إذ تضم منطقة الرياض 36.1% من إجمالي المنشآت، بينما تضم منطقة مكة المكرمة 20.6% منها، في حين بلغت نسبتها في المنطقة الشرقية 12.5%.

أبرز القطاعات

وأوضح التقرير أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تتوزع على مجموعة واسعة من الأنشطة الاقتصادية، حيث يمثل قطاع تجارة الجملة والتجزئة ما يقارب ثلث المجموع بنسبة وصلت إلى 30.7%، يليه قطاع التشييد والبناء بنسبة 20.7%، وقطاع إدارة الخدمات المساندة بنسبة بلغت 11.6%.

التحول الرقمي

وأكد التقرير على دور التكنولوجيا المالية في تطوير الاقتصاد الرقمي للمملكة من خلال المشاركة الفعّالة، والاستثمار بواسطة القطاع الخاص، مشيراً إلى أن حجم الزيادة المتوقعة في شركات التقنية المالية بحلول عام 2025 تقدر بـ65% مقارنة بعام 2022.

وتناول تقرير الربع الثالث دعم التحول الرقمي في المملكة، مشيراً إلى أن البنية التحتية الرقمية القوية في المملكة ساعدت على ضمان استمرارية الأعمال خلال فترة جائحة كورونا، وتعزيز ازدهار القطاع الرقمي؛ حيث احتلت المملكة المرتبة الثانية بين دول مجموعة العشرين في التنافسية الرقمية، بناءً على تقرير التنافسية الرقمية لعام 2021.