أنقذ حارس مرمى الأرجنتين إيميليانو مارتينيس منتخب بلاده من الخروج أمام هولندا في مباراة دراماتيكية، بتصديه لركلتين ترجيحيتين، واضعاً التانجو في الدور نصف النهائي لمونديال قطر 2022 في كرة القدم، ومعوّضاً بروزه المتأخر على الساحة الدولية.

وحذا مارتينيس بالتالي حذو حارس مرمى المغرب ياسين بونو الذي أنقذ ركلتي ترجيح في مواجهة إسبانيا، والكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش الذي تصدى لثلاث ركلات ضد اليابان في ثمن النهائي وواحدة ضد البرازيل في ربع النهائي.

استغلال الفرصة

لم يُختبر حارس مرمى أستون فيلا إلا في ما ندر على مدار 90 دقيقة. تقدمت الأرجنتين بهدفين قبل أن يسجل البديل فاوت فيخهورست هدفين، ثانيهما في الدقيقة الـ11 من الوقت بدل الضائع.

استغل مارتينيس (24 مباراة دولية) الفرصة ليكون بطل المباراة، فيما بدت الأرجنتين على وشك مواجهة المزيد من المعاناة في كأس العالم.

تكرار السيناريو

لم يحافظ الفوز على حلم ميسي بالحصول أخيراً على كأس العالم فحسب، بل جاء بعد ساعات فقط من خروج البرازيل من البطولة بركلات الترجيح أمام الكرواتيين.

ويعلم ميسي أنها ستكون كأس العالم الخامسة والأخيرة له، وتتويجه باللقب سيجعله يحتل مكانة أعظم لاعبي كرة القدم على الإطلاق إلى جانب مواطنه الراحل دييغو مارادونا والبرازيلي بيليه.

لكن كان من الممكن أن ينتهي كل شيء لولا مارتينيس الذي لعب أيضا دورا رئيسا في فوز الأرجنتين ببطولة كوبا أميركا 2021، والذي أنهى فترة صيام للأرجنتين استمرت 28 عامًا في البطولة القارية.

وأنقذ مارتينيس ثلاث محاولات في الفوز في نصف النهائي بركلات الترجيح على كولومبيا، قبل أن يتم اختياره أفضل حارس في البطولة، بعد أن حافظ على شباكه نظيفة في الانتصار 1/ صفر على البرازيل في المباراة النهائية.

- حارس الأرجنتين لم يختبر سوى في آخر المباراة

- مارتينيس تألق في ركلات الترجيح وصد ركلتين

- الحارس الأرجنتيني كرر ما فعله في نصف نهائي كوبا أميركا

- مارتينيس أنقذ حلم منتخب بلاده وأسطورته ميسي