المغامرات والمفاجآت وبلوغ منتخبات غير مرشحة أو أقل إمكانيات من غيرها نصف نهائي كأس العالم عبر تاريخه الطويل منذ 1930، لم يكن وليد نسخة 2022، إذ إن 5 منتخبات سبقته وسجلت مفاجآت كبرى في كأس العالم بالوصول إلى المربع الأخير، على غرار ما فعله المغرب في نسخة 2022، إلا أن مغامرات تلك المنتخبات كانت تقف عند محطة نصف النهائي فهل يكسر أسود الأطلس قاعدة مغادرة المغامرين من دور الأربعة ويبلغ النهائي في إنجاز فريد، ويعبر محطة فرنسا نحو ختام المونديال والمنافسة على الذهب العالمي؟.

أولى المفاجآت

عاشت كرة القدم في أمريكا فترة ذهبية قصيرة في عشرينيات القرن الماضي، مع إقامة أول بطولة فيدرالية وهي دوري كرة القدم الأمريكي الذي انهار في 1933، وفي مونديال 1930 تكوّن منتخب أمريكا بشكل أساسي من لاعبين بريطانيين جُنّسوا قبيل المونديال وهم 5 اسكتلنديين وإنجليزي، وأحدث ذلك المنتخب مفاجأة تاريخية ببلوغ نصف النهائي قبل الخروج على يد الأرجنتين الذي حل وصيفا.

مونديال تاريخي

شهدت نسخة 1962 ثاني المفاجآت وقدم منتخب تشيلي مونديالا تاريخيا، وتأهل عن مجموعة صعبة ضمت سويسرا وإيطاليا، وفي ربع النهائي، فاز التشيليون على الاتحاد السوفياتي، قبل أن يخسروا في نصف النهائي أمام البرازيل.

عودة المغامرين

توقفت المفاجآت 32 عاما إلى أن عادت مع بلغاريا في مونديال 1994، ووصل البلغاريون إلى دور الأربعة في الولايات المتحدة بفضل خريستو ستويتشكوف الذي توج هدافا للنهائيات بـ6 أهداف، وانتهت المغامرة أمام إيطاليا.

مغامرة ثنائية

بدفع من الجمهور وبأداء تحكيمي مشبوه به، بات منتخب كوريا الجنوبية بقيادة المدرب الهولندي غوس هيدينك أول منتخب آسيوي يصل إلى نصف النهائي، وذلك بعدما تغلب على إيطاليا في ثمن النهائي، ثم إسبانيا بركلات الترجيح في ربع النهائي، قبل أن تنتهي مغامرته التاريخية في نصف النهائي على يد ألمانيا.

وفي النهائيات ذاتها وفي مشاركته الثانية بعد 1954، فطر منتخب تركيا قلب المضيفين الآخرين اليابانيين بإقصائهم من ثمن النهائي، ثم تخلص من السنغال، قبل الاستسلام أمام البرازيل في المربع.

منتخبات كانت المفاجأة وبلغت نصف نهائي المونديال

1930

أمريكا

خسر أمام الأرجنتين

1962

تشيلي

خسر أمام البرازيل

1994

بلغاريا

خسر أمام إيطاليا

2002

كوريا الجنوبية

خسر أمام ألمانيا

تركيا

خسر أمام البرازيل

2022

المغرب

هل يكسر القاعدة ويبلغ النهائي؟