بعد انتظار 8 أعوام لتعويض الفرصة التي فاتته في مونديال 2014 في البرازيل، يريد ليونيل ميسي أن يكون نهائي كأس العالم 2022 بقطر، وداعًا مثاليًا لمغامرته في المونديال، لكن حتى إن لم يتوج البرغوث فإن الأرجنتينيين يعتبرون أنه قد منحهم ما هو أكثر من الظفر بالكأس.

أفضل مشاركة

رغم أعوامه الـ35، أظهر ميسي أول من أمس على ملعب لوسيل حجم رغبته في قيادة التانجو إلى لقبه العالمي الأول منذ 1986 والثالث في تاريخه من أجل تكريس أسطورته والوصول إلى مرتبة الراحل دييجو مارادونا.

ويقدم ميسي أفضل مشاركة له في النهائيات ولعب أمام كرواتيا الدور الرئيسي في بلوغ الأرجنتين النهائي السادس في تاريخه بعدما سجل الهدف الأول من ركلة جزاء، ومرر كرة الهدف الثالث بأداء خارق.

تجاوز تقدم العمر

يبدو أن اندفاع ميسي لإحراز اللقب الكبير الغائب عن خزائنه جعله يتجاوز عامل التقدم في العمر والأرقام تتحدث عن نفسها، إذ إن عام 2022 كان الأكثر مردودًا له على صعيد الأهداف بقميص المنتخب الأرجنتيني منذ بدايته الدولية عام 2005، وبأهدافه الخمسة في مونديال قطر، رفع ميسي رصيده في 2022 إلى 16 هدفًا، ليتفوق بفارق 4 أهداف عن أكبر مردود تهديفي له مع «ألبيسيليستي» خلال عام واحد «12 هدفًا» في 2012، أي حين كان في الـ25 من عمره.

مباراة تاريخية

أكد البرغوث أن مونديال قطر سيكون الأخيرة له في كأس العالم لأنه سيكون في الـ39 من عمره، عندما يقام المونديال المقبل 2026، وأفضل نهاية بالتأكيد للنجم الأرجنتيني هي أن يرفع الكأس الأحد في مباراة ستكون تاريخية له أيضًا على صعيد الأرقام الشخصية، إذ سينفرد بالرقم القياسي لعدد المباريات في كأس العالم بعدما بات أمام كرواتيا على المسافة ذاتها من الألماني لوثر ماتيوس في عدد المباريات في النهائيات والبالغ 25.

وبمشاركته في المونديال، وصل ميسي إلى رقم قياسي آخر متمثل بعدد كؤوس العالم التي خاضها (5)، على غرار غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ودع البطولة من ربع النهائي، وماتيوس أيضًا.

وبعد تسجيله 5 أهداف في المونديال، بينها ثلاثة في ثمن وربع ونصف النهائي فك صيامه عن التهديف في الأدوار الإقصائية لأربع نسخ، ورفع رصيده إلى 11 هدفًا في تاريخ كأس العالم، ليحطم الرقم القياسي الأرجنتيني المسجل باسم غابريال باتيستوتا 10 أهداف.

وبات ميسي الآن بأهدافه الـ11، متخلفًا بفارق 5 عن الرقم القياسي المطلق لعدد الأهداف في النهائيات والمسجل باسم الألماني ميروسلاف كلوزه (16).

وميسي هو اللاعب الوحيد الذي قام بتمريرات حاسمة في كل من النسخ الخمس التي شارك فيها، كما بات اللاعب الوحيد الذي يسجل ويمرر كرات حاسمة في 4 نسخ من النهائيات منذ بدء جمع الإحصائيات عام 1966.

وكان البرازيلي بيليه يحمل الرقم القياسي لأكبر عدد من التمريرات الحاسمة في مراحل خروج المغلوب بست تمريرات، قبل أن يعادله ميسي، الثلاثاء، وبالتالي سيكون أمام فرصة الانفراد بهذا الرقم أيضًا خلال المباراة النهائية.

-ميسي قدم مونديالا مختلفا.

-قائد الأرجنتين يريد إعادة لقب 1986.

-أرقام البرغوث أثبتت رغبته في التتويج.

-النهائي يمنحه الرقم القياسي في خوض المباريات المونديالية.

-11 هدفا منحته الرقم القياسي الأرجنتيني في المونديال.

-ميسي اللاعب الوحيد الذي سجل وصنع في 4 نسخ مونديالية.

-5 مونديالات جعلته يشارك رونالدو وماتيوس في الأكثر تواجدا.

25 مباراة مونديالية خاضها البرغوث ليتساوى مع ماتيوس.