سيكون مهاجم المنتخب الفرنسي كيليان مبابي اليوم على موعد مع التاريخ، حين يقود منتخب بلاده للدفاع عن لقبه أمام أرجنتين ليونيل ميسي في نهائي مونديال قطر. سيصبح مبابي الذي يحتفل بميلاده الـ24 بعد يومين فقط من المباراة النهائية، أصغر لاعب يحرز اللقب العالمي مرتين منذ الأسطورة البرازيلية بيليه الذي توج به 1962 بعمر بلغ 21 عامًا.

إعادة السيناريو

موقعة اليوم على التي ستكون إعادة لثمن نهائي مونديال 2018، أي قبل 4 أعوام حين فاز منتخب فرنسا على الأرجنتين 3/4، تشكل بداية حقبة مبابي كالنجم الكبير الأبرز على الساحة العالمية بما أن زميله في سان جرمان ميسي يخوض مشاركته المونديالية الأخيرة، على غرار البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ودع النهائيات من ربع النهائي.

ذكاء فرنسي

في ظل الإصابات التي لاحقت الديوك وحرمتهم من أفضل لاعب في العالم كريم بنزيما ولاعبي الوسط نجولو كانتي وبول بوجبا والظهير لوكا هرنانديز والمهاجم كريستوفر نكونكو والمدافع بريسنيل كيمبيمبي والحارس مايك مينيان، بدا أن الفرنسيين مهددون بتكرار سيناريو 2002 حين تنازلوا عن اللقب بخروج من الدور الأول، لكنهم دافعوا عن لقبهم بذكاء وحسموا الأمور لصالحهم في اللحظات المهمة، مظهرين غريزتهم القاتلة عندما يكون هناك الكثير على المحك.

دور مبابي

يعود الفضل في ذلك أكثر من أي شيء آخر إلى مبابي، اللاعب الذي ساعدت أهدافه في وضع فرنسا على بعد فوز واحد كي تكون أول بلد يحتفظ بكأس العالم منذ البرازيل 1962.

حضور أول

أعلن مبابي عن نفسه على المسرح العالمي في 2018 بهدفين أمام الأرجنتين في ثمن نهائي المونديال الروسي الذي توج فيه بجائزة أفضل لاعب شاب.

ففي سن الـ19، أصبح أصغر لاعب يسجل في نهائي كأس العالم منذ بيليه في 1958 حين كان في الـ17 من عمره، وتفوق منذ الآن على رونالدو والأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا من حيث عدد الأهداف في النهائيات.

أول بطولة كبرى

سجل مبابي 4 أهداف في 2018 التي كانت أول بطولة كبرى له، بينها الهدف الرابع لبلاده في الفوز على كرواتيا 2/4 في المباراة النهائية.

ووحده جوست فونتين الذي سجل 13 هدفًا في نسخة السويد 1958، يتفوق على مبابي على لائحة أكثر اللاعبين الفرنسيين تسجيلا في النهائيات.

250 هدفا

سجل مبابي 250 هدفا في 362 مباراة خاضها في مسيرته حتى الآن على صعيد الأندية والمنتخب الوطني، في مجموع يفوق بكثير ما سجله ميسي ورونالدو حين كانا في نفس العمر.

التركيز على الحلم

من أجل التركيز على تحقيق حلمه، تهرّب مبابي من المقابلات الإعلامية في بداية النهائيات، معرّضا اتحاد بلاده لغرامة من قبل الاتحاد الدولي (فيفا)، قبل أن يظهر أمام الإعلام بعد الدور ثمن النهائي.

ومن المؤكد أن فرنسا لا تفتقر إلى المواهب، لكن مبابي ببساطة من مستوى آخر لدرجة أن المدرب ديدييه ديشان منحه حرية التمركز في الملعب وغالبا ما يستفيد على أكمل وجه من هذه الحرية، ونادرا ما يعود للمساعدة في الدفاع خلال هذا النهائيات.

ولهذا السبب أيضا، قام سان جرمان بكل ما يمكنه من أجل التمسك بخدماته عندما حاول ريال مدريد الإسباني التعاقد معه، ووقع مبابي عقدا جديدا مع نادي العاصمة لـ3 مواسم في قرار تدخل فيه إيمانويل ماكرون من أجل إقناعه بالبقاء، وفق ما أقر الرئيس الفرنسي الذي كان حاضرا لتشجيع منتخب بلاده في نصف نهائي مونديال قطر أمام المغرب.

- مبابي يريد أن يعادل الأسطورة بيليه

- 24 عاما عمر النجم الذي خاض أول مونديال بعمر 19 عاما

- 9 أهداف مونديالية للنجم الفرنسي

- 250 هدفا سجلها مبابي خلال 362 مباراة خاضها