دعا رئيس كوريا الجنوبية إلى تعزيز الدفاعات الجوية والطائرات بدون طيار عالية التقنية، بينما اعتذر الجيش عن فشله في إسقاط الطائرات الكورية الشمالية بدون طيار التي عبرت الحدود لأول مرة منذ خمس سنوات.

وسارع جيش كوريا الجنوبية بطائرات حربية وطائرات هليكوبتر هجومية، لكنهم فشلوا في إسقاط أي من الطائرات بدون طيار الكورية الشمالية التي عادت إلى الوطن أو اختفت من الرادارات الكورية الجنوبية. وأثارت تساؤلات جدية بشأن شبكة الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية في وقت لا تزال فيه التوترات عالية بسبب التجربة الصاروخية لكوريا الشمالية لتجارب الصواريخ هذا العام.

طائرات مقاتلة

وأطلق الجيش مرة أخرى طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر هجومية بعد اكتشاف مسارات طيران مشبوهة في منطقة خط المواجهة. كما أرسل مكتب مقاطعة محلي رسائل نصية طارئة لإخطار السكان بدفعة جديدة من الطائرات الكورية الشمالية بدون طيار. لكن الجيش قال في وقت لاحق إنه كان سربًا من الطيور.

وقال الرئيس يون سوك يول خلال اجتماع عادي لمجلس الوزراء:«لدينا خطة لإنشاء وحدة عسكرية للطائرات بدون طيار مكلفة بمراقبة المنشآت العسكرية الرئيسية في كوريا الشمالية»، «لكننا سنقدم في إنشاء وحدة الطائرات بدون طيار في أقرب وقت ممكن بسبب حادثة الأمس وسنقوم أيضًا بإدخال أحدث الطائرات بدون طيار الشبح وتعزيز قدرتنا على المراقبة».

المزيد من الاستعداد

وأشار سوك إلى أن جيش كوريا الجنوبية يحتاج إلى مزيد من الاستعداد والتدريبات المكثفة للتعامل مع التهديدات التي تشكلها الطائرات الكورية الشمالية بدون طيار.

وقال اللفتنانت جنرال كانغ شين تشول مدير العمليات في هيئة الأركان المشتركة، في بيان متلفز، إن الجيش يشعر بالأسف لفشله في إسقاط الطائرات الكورية الشمالية بدون طيار ولإثارة مخاوف عامة كبيرة.

وأقر كانغ أن كوريا الجنوبية تفتقر إلى القدرات اللازمة لاكتشاف وضرب طائرات المراقبة الصغيرة بدون طيار التي يبلغ طول جناحيها أقل من 3 أمتار (9.8 قدم) على الرغم من أن لديها أصولًا لتحديد وإسقاط طائرات قتالية أكبر من دون طيار.

وإن كوريا الجنوبية ستنشئ وحدات طائرات بدون طيار بقدرات مختلفة وتنشر بقوة أصولًا عسكرية لإسقاط طائرات العدو بدون طيار.

كانت هذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها طائرات بدون طيار كورية شمالية المجال الجوي الكوري الجنوبي منذ عام 2017.