تعد ساعة طنطورة القديمة في العلا، معلما تاريخيا في المنطقة، وارتبط حديثها مع دخول فصل الشتاء وموسم الزراعة بالمحافظة، ومعرفة فصول السنة، إضافة إلى اجتماع الأهالي كل عام أمام ظل الساعة، لمعرفة تاريخ الزراعة ومواعيد السقيا بين المزارع.

في حين عملت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، على ربط التاريخ القديم لساعة طنطورة من مئات السنين إلى إحياء الحفل السنوي في كل 22 ديسمبر، والذي يعني بدخول المربعانية ويعتبر الوقت الأمثل للزراعة، وعملت الهيئة على ربط المسمى الأشهر للساعة القديمة «طنطورة» بالفعاليات، وإقامة أهم المواسم الشتوية من خلالها، وذلك بإطلاق عدد من الفعاليات تحت مسمى شتاء طنطورة، بمحافظة العلا شمال المدينة المنورة.

وأعلنت الهيئة عن برامج وفعاليات شتاء طنطورة، حيث يستمر مهرجان شتاء طنطورة في نسخته الرابعة، من 22 ديسمبر الحالي وحتى 21 من يناير 2023، وخلال المهرجان سيستمتع زوار العلا بالعديد من الأنشطة الترفيهية، وسيتمكن الزوار من التحليق في سماء العلا والاستمتاع بالمناظر المبهرة والطبيعية على متن المناطيد، وتختلف التجارب بين رحلة المناطيد المعلقة، والتي تستغرق 15 دقيقة أو رحلة مناطيد التحليق الحر، والتي تستغرق 45 دقيقة «حسب الظروف الجوية».

ويمكن للزوار ومحبي الأزياء، الاستمتاع بتجربة التسوّق في المتاجر الراقية في وادي عِشار، حيث تأتي مجموعة من المتاجر الراقية لفترة محدودة فقط، لتعرض منتجاتها الراقية والفاخرة لزوار العلا، وتقام هذه المتاجر المميزة بين التضاريس الطبيعية الساحرة، في أحضان وادي عِشار، حيث تفتتح المتاجر من الساعة 4 عصرًا إلى الساعة 11 ليلًا، من تاريخ 23 ديسمبر إلى 23 مارس، وستقدّم تجارب تسوّق رائعة، بالإضافة لعدة منتجات وتصاميم حصرية مستوحاة من العلا.

وتوّفر العلا خيارات جديدة وحصرية، للاستمتاع بأشهى المأكولات العالمية، بين جبالها الصحراوية ومعالمها التاريخية، وتتضمن مجموعة من أشهر المطاعم والمقاهي المعروفة عالمياً، والتي تفتح أبوابها في واحة العلا حصرياً، ضمن فعاليات مهرجان شتاء طنطورة.

أما تجربة «الزراعة البيئية»، فهي أحد الأنشطة التفاعلية المجانية في شتاء طنطورة، وتبلغ مدة الفعالية 3 ساعات، وتتضمن ورش عمل تفاعلية يومي الجمعة والسبت، وتركز على زراعة الخضراوات ومشاتل النباتات وتسميد التربة، وتقدم الفعالية تجربة استكشافية تعليمية، مع فرصة للتجول حول حدائق الواحة، والتفاعل مع حيوانات المزارع المختلفة. ستستمر التجربة حتى نهاية مارس 2023.