بلغ إنتاج الشركات المستثمرة في البيوت المحمية من محصول الطماطم 266.744 طنًا سنويًا.

وذكرت وزارة البيئة والمياه والزراعة في بيان لها أنها تسعى لتشجيع المستثمرين على استخدام التقنيــات الحديثـة في البيوت المحمية وفق مستهدفات رؤية 2030.

وأوضحت الوزارة أنها اعتمدت خطة توسعية لقطاع الثروة النباتية والبيوت المحمية بالمملكة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وكبرى شركات القطاع الخاص؛ بهدف رفع سعة الطاقة الإنتاجية المستهدفة للبيوت المحمية، وحصر المشاريع ذات الإمكانيات المادية والنظامية للتوسعة، وتحديد مكامن الفرص في إمكانية التوسعة وزيادة الطاقة الإنتاجية بالمشاريع القائمة، مبينة أنه يجري حاليًا المتابعة وتسهيل الإجراءات لتمكين هذه المشاريع من تحقيق مستهدفاتها في التوسعة.

الطاقة الإنتاجية

أشارت الوزارة إلى أن الطاقة الإنتاجية للبيوت المحمية بالمملكة بلغت 613.590 طنا في 2021م؛ وذلك حسب ما ورد في الكتاب الإحصائي السنوي للوزارة، فيما بلغت نسبتها مقارنةً بالإنتاج الزراعي بالمملكة 6.05%، في حين بلغ إنتاج أنواع المحاصيل من الفاكهة والحبوب والخضروات المكشوفة والمحمية وزراعة الأعلاف حوالي 10.144.937 طنا خلال العام ذاته.

وأشارت الوزارة إلى أن جميع التقنيات التي اعتمدت عليها الخطة التوسعية لتحقيق مستهدفات التقنيات الحديثة تشمل الزراعات المغلقة في البيوت المحمية الزجاجية والفايبرجلاس مع أعلى معايير ترشيد استهلاك مياه الري من خلال شبكات الري الحديثة ذات التشغيل الذاتي المبني على الإدارة المتكاملة للزراعة في البيوت المحمية، وكذلك تشمل التقنيات المعتمدة الزراعات المائية بأنواعها.

أهداف البيوت المحمية

يذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تستهدف من دعم الزراعة تحت البيوت المحمية إنتاج بعض المحاصيل في غير مواعيدها، وإطالة موسم النمو للمحاصيل المزروعة، والمساهمة في نجاح بعض الإنتاج الزراعي المتخصص، كالزراعات العضوية.