تقلل حالة الامتنان من استجابة ضغط الدم الانقباضي من خلال تجارب اختبار الإجهاد، مما يدل على أن الشكر له تأثير فريد في منع ردود الفعل على الإجهاد النفسي والتعافي منه، وذلك وفقا لمؤسسة بيال.

أجرى باحثون من الجامعات الإيرلندية دراسة على 68 بالغا ووجدوا أن الامتنان له تأثير فريد في تخفيف التوتر على كل من ردود الفعل على الإجهاد النفسي الحاد والتعافي منه، مما يسهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. مع العلم أن الإجهاد يؤثر على البشر وله تأثير على صحتهم ورفاهيتهم، أي التسبب في ارتفاع ضغط الدم وزيادة أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية، فمن المهم معرفة ردود أفعالنا تجاه الإجهاد ومعرفة ما إذا كانت هناك أي عوامل يمكن أن تلعب الأدوار الرئيسة للتخفيف من التوتر.

تخفيف الضغط

في مقال بعنوان «الامتنان يؤثر على التوازن وتخفيف الضغط» فحص منحنى النمو لاستجابات القلب والأوعية الدموية لمهمة الإجهاد المخبري، الذي نشر في يناير الجاري في مجلة علم النفس الفسيولوجي بواسطة بريان ليفي وبريندا إتش أوكونيل وديردري أوشي، وقدموا اقتراحا أنه على الرغم من أن الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن الامتنان والتوازن العاطفي يلعبان أدوارا رئيسية في تخفيف التوتر فإنه لم يعرف حتى الآن سوى القليل عن تأثير هذه المتغيرات على تعافي القلب والأوعية الدموية من الإجهاد النفسي الحاد.

محور الدراسة

كان هذا هو محور الدراسة التي أجراها باحثون من جامعتي ماينوث وليمريك في إيرلندا الذين سعوا أيضا إلى معرفة ما إذا كان توازن التأثير يخفف العلاقة بين الامتنان وردود فعل القلب والأوعية الدموية تجاه الإجهاد النفسي الحاد.

شمل البحث الذي تم إجراؤه في جامعة ماينوث الإيرلندية 68 طالبا جامعيا (24 ذكورا و44 إناثا) تتراوح أعمارهم بين 18 و57 عاما. استخدمت هذه الدراسة تصميما تجريبيا داخليا مع المهام المعملية التي تسبب فيها الإجهاد للمشاركين ثم تم قياس تفاعل القلب والأوعية الدموية والتعافي استجابة لذلك.

وأظهرت النتائج أن حالة الامتنان تنبأت بردود فعل أقل لضغط الدم الانقباضي طوال فترة اختبار الإجهاد، مما يعني أن حالة الامتنان لها تأثير فريد في تخفيف التوتر على كل من ردود الفعل على الإجهاد النفسي الحاد والتعافي منه. ووجد أيضا أن تأثير التوازن يزيد من تأثير امتنان الدولة.

هذه النتائج لها فائدة سريرية لأن هناك عديدا من تدخلات الامتنان منخفضة التكلفة، التي يمكن أن تسهم في الرفاهية، وأظهرت الأبحاث السابقة كيف أن مرضى القلب الذين يستخدمون مجلات الامتنان لديهم نتائج أفضل للقلب والأوعية الدموية من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

إلى جانب نتائج هذه الدراسة والعمل السابق، يشكل الامتنان بالتالي نقطة تدخل مفيدة لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية لدينا.

طرق من أجل غرس الشعور بالامتنان:

عامل الآخرين بلطف كتعبير عن امتنانك تجاههم.

أرسل رسالة شكر إلى أحدهم.

استخدم لغة إيجابية.

امدح الآخرين.

أحط نفسك بأناس إيجابيين.

تذكر تجارب إيجابية من الماضي.

درب نفسك على إيجاد الأمور الإيجابية ضمن محيطك.

دون الأمور التي تشعر بالامتنان تجاهها في ملاحظات لاصقة، وعلقها في جميع أرجاء منزلك.