يبحث الأهلي المصري عن كسر عقدة نصف نهائي كأس العالم للأندية، عندما يواجه اليوم، ريال مدريد الطامح إلى لقب خامس، والابتعاد برقمه القياسي في البطولة، في نصف نهائي المونديال، المقام حاليًا في المغرب.

وقطع المارد الأحمر، تذكرة العبور إلى نصف نهائي المونديال، بعد فوزه 1/ صفر على سياتل الأمريكي، بعدما تجاوز أوكلاند سيتي النيوزيلندي 3/صفر في الدور الأول للبطولة العالمية.



المحاولة الخامسة

بلغ الأهلي، نصف نهائي كأس العالم للأندية، 4 مرات من قبل، لكنه لم ينجح في بلوغ المباراة النهائية.

وتأهل للمربع الذهبي في النسخة الثالثة عام 2006، بعد الفوز 2/صفر على أوكلاند سيتي، قبل الخسارة 2/1 في نصف النهائي أمام إنترناسيونال البرازيلي.

واكتفى الفريق المصري بحصد الميدالية البرونزية للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز 1/2 على كلوب أمريكا المكسيكي.

وبعد غياب 6 سنوات، عاد الأهلي للظهور في نصف النهائي عام 2012، بعد فوزه 1/2 على هيروشيما الياباني، لكنه خسر بهدف أمام كورينثيانز في المربع الذهبي، وحل الأهلي رابعًا بعد الخسارة صفر/2 أمام مونتيري المكسيكي.

ويريد بطل مصر أن يكسر عقدة نصف النهائي في المحاولة الخامسة، وألا يفوت فرصة مواجهة ريال مدريد في ظل الغيابات التي ضربت الميرينجي قبل البطولة، والاستفادة من تراجع المستوى الفني لدى الفريق الإسباني.

إنجاز عربي

يسعى الأهلي من خلال الفوز على ريال مدريد، لتكرار إنجاز الرجاء المغربي والعين الإماراتي بالتأهل لنهائي كأس العالم للأندية. ونجح الرجاء في التأهل كأول فريق عربي يبلغ نهائي البطولة في نسخة 2013، قبل الخسارة صفر/2 أمام بايرن ميونخ. وكرر العين الإماراتي، الإنجاز ذاته في عام 2018، لكنه خسر في النهائي بنتيجة 4/1 أمام ريال مدريد ناد أول

يحتفظ مازيمبي الكونغولي بكونه أول فريق من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يبلغ نهائي المونديال، بعد وصوله لنهائي نسخة 2010 قبل الخسارة صفر/3 أمام إنتر ميلان.

خسارتان متتاليتان

نجح الأهلي في بلوغ نصف نهائي كأس العالم للأندية في نسختي 2020 و2021، لكنه فشل في بلوغ المباراة النهائية للمونديال.

وبلغ الأهلي، نصف نهائي 2020، بعد فوزه 1/صفر على الدحيل، قبل الخسارة صفر/2 أمام بايرن ميونخ.

واكتفى الأهلي بحصد الميدالية البرونزية، بعد فوزه بركلات الترجيح على بالميراس البرازيلي.

وفي النسخة الماضية، تأهل الأهلي للمربع الذهبي، بعد فوزه 1/صفر على مونتيري المكسيكي، قبل الخسارة صفر/2 أمام بالميراس، وحصد، الميدالية البرونزية، بعد فوزه 4/صفر على الهلال السعودي.

الابتعاد بالقمة

يتطلع الميرينجي إلى التتويج باللقب الخامس له في المونديال بعدما توج 4 مرات من قبل في نسخ 2014، 2016، 2017، 2018، وتوسيع الفارق بين أقرب منافسيه على صدارة السجل التاريخي لأبطال مونديال الأندية منافسه التاريخي وخصمه اللدود برشلونة الذي يملك 3 ألقاب.

ولا يمر الملكي بمرحلة جيدة فقبل توجهه إلى المونديال خسر أمام ريال مايوركا صفر/1 في الدوري الإسباني، ليتخلف عن برشلونة متصدر الدوري بفارق 8 نقاط بعد مرور 20 جولة من الدوري، كما أنه يعاني من الإصابات والغيابات التي ضربت خطوطه مؤخرًا، إلا أن الميرينجي يملك لاعبين مؤثرين ومميزين على دكة البدلاء، وربما لن يكون للغيابات الكبرى تأثير كبير على خارطة الفريق.

غيابات بالجملة

يفتقد مدرب ريال مدريد، الإيطالي كارلو أنشيلوتي في قائمة الميرنجي التي ستواجه الأهلي المصري، اليوم، في نصف نهائي كأس العالم للأندية، السداسي كريم بنزيما وإيدر ميليتاو وحارس المرمى تيبو كورتوا وفيرلاند ميندي وإيدين هازارد ولوكاس فاسكيز بسبب الإصابة. القلعة الحمراء يأمل في الاستفادة من تراجع الريال