توجه العديد من الخريجين نحو الحصول على الشهادات المهنية والاحترافية، وكشف تقرير حديث بأن 97% من الطلاب في المملكة العربية السعودية، يجمعون على أن الحصول على شهادات احترافية من شركات عالمية رائدة مثل «جوجل» Google و«ميتا» Meta، سيميّزهم لدى أصحاب العمل ويساعدهم في الحصول على وظائف بعد التخرج، بينما أكد 91% من المشاركين في الاستطلاع، أن الشهادات الاحترافية ستساعدهم على تحقيق النجاح المهني على المدى الطويل.

وكشف تقرير لمنصة «كورسيرا» المتخصصة بالتعليم عبر الإنترنت الجديد، أن 5 من بين الدورات التعليمية العشر الأكثر شيوعاً لعام 2022 في المملكة، هي شهادات احترافية صادرة عن شركة «جوجل».

تطوير المواهب

وأشار التقرير الى أن تطوير المواهب، ما زال يشكّل أولوية ملحّة للمملكة العربية السعودية مع استمرار التكنولوجيا، بتسريع وتيرة التحول الرقمي وتحقيق أهداف التنويع الاقتصادي للمملكة، ويستكشف التقرير الذي تم اجراؤه بالشراكة مع عدد من أبرز الجامعات والكليات العالمية، متطلبات الحصول على الشهادات الاحترافية للمبتدئين، والتدريب اللازم على المهارات المتعلقة بالوظائف عالية الطلب، في برامج الدرجات العلمية، بهدف تحسين فرص الطلاب والخريجين في الحصول على وظائف.

زيادة التوظيف

أضاف التقرير بأن الفرص المتاحة أمام الباحثين عن العمل والشركات، في ضوء تركيز المملكة على تسريع نمو القطاعات غير النفطية مثل التكنولوجيا، والتمويل، والرعاية الصحية يسير في خطى متسارعة بالتوازي مع توطين الوظائف عبر القطاعات كافة، وتوقع تقرير بحثي لوكالة «كوبر فيتش»، أن يشهد سوق التوظيف في المملكة العربية السعودية نمواً كبيراً. إذ تعتزم 57% من الشركات توسيع قواها العاملة، مضيفا بأنه في إطار تسارع خطى المملكة، لترسيخ مكانتها كقوة صناعية واقتصاد قائم على المعرفة، تعيد الشركات والجامعات النظر في استراتيجياتها، لتطوير المواهب بهدف مواكبة متطلبات سوق العمل المتغيرة، داخل الدولة وعلى مستوى العالم. وفي الوقت ذاته، يستكشف المتعلمون طرق تعلم جديدة للتكيّف مع هذه التغيرات، واكتساب المهارات المطلوبة.