أعلنت ضوئيات المتكاملة؛ إحدى الشركات التابعة لـ"الشركة السعودية للكهرباء"، عن إنجاز مشاريع الترقية للشبكة على نطاق واسع إلى تقنية الـ400G بعيدة المدى، لتصبح بذلك واحدة من أولى الشركات التي تتبنى هذه التقنية الحديثة في جميع أنحاء العالم، والأولى من نوعها داخل دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال الرئيس التنفيذي للتقنية م. صالح بن عبد العزيز العوين في بيان: “تفخر ضوئيات بمشاركتها مع شركائها وعملائها نجاحها في تطبيق تقنية الربط بالـ400G كجزء من ترقية شبكتنا على نطاق واسع لضمان تقديم خدمة أفضل وتجربة للعملاء فائقة الجودة، مما يمكن الشبكة للوصول إلى سعات تصل إلى 25 + تيرابيت. "

وتابع م. العوين تصريحه مؤكدًا على أن "هذه الخطوة جاءت لمواكبة النمو غير المسبوق في طلبات الشبكة ذات السعات العالية، ويتطلب هذا تخطيطًا نوعياً يضمن نموًا مستمرًا للشبكة مع إمكانية العبور من خلالها في أي وقت مع الاهتمام لجعل مشاريع الترقيه مرنة التنفيذ"، مضيفًا أن "ضوئيات اختارت أن تكون من بين الأوائل في اعتماد تقنية 400G للنطاق الحضري للمدن و ضواحيها وخطوط الربط الطويلة، والأولى من حجمها في دول مجلس التعاون الخليجي. حيث كان هدفنا هو ترقية الربط بين المناطق والمدن الرئيسية".

يأتي هذا الإعلان في ضوء الجهود التي تبذلها ضوئيات كجزء من استراتيجيتها لأن تكون مشاركًا فعالًا في خطة المملكه للتحول الرقمي والاستثمار في قدراتها وخبراتها الفنية، وبما يتماشى مع هدفها للمساهمة في تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، ضمن مبادرات رؤية 2030.

وتتوقع ضوئيات اتجاهًا تصاعديًا للنطاق الترددي والاتصال بسبب الطلب المتزايد على خدمات البيع بالجملة وإنترنت الأشياء. ولذلك تسعى ضوئيات للتجهيز بشكل عملي للتجربة التجارية الميدانية المبكرة لتقنية 800G؛ التي تعتقد أنها ستعظم الاستفاده العملية القصوى لتقنيات شبكة النفاذ الحالية والمتوقعة مثل 5G و6G وWi-Fi 6E وWi-Fi 7.

يشار إلى أن شركة ضوئيات المتكاملة تمتلك شبكة ألياف ضوئية تمتد لأكثر من 100 ألف كيلومتر في المملكة العربية السعودية من قرى ومناطق ريفية، بالإضافة إلى المنافذ الحدودية