حينما تقع كارثة طبيعية في أي مكان في العالم يرى معظم الناس أن هذه أقدار الله تجري وفق سننه في الكون المتمثلة في قوانين الطبيعة، فيتلمس العلماء تفسيرها وتحليلها، لكن هناك أصنافا من البشر يتركون ذلك ويتاجرون بأرواح الناس ومصائبهم لأهداف سياسية أو دينية أو فردية أنانية، فمن الأهداف السياسية ما شاهدناه من الساعات الأولى لوقوع زلازل سوريا وتركيا وهبة العالم لتقديم المساعدات وفي طليعته السعودية، حين ظهر عدد غير محدود من الدول العربية المجاورة تحديدا تشنع علينا اهتمامنا بالرياضة وإهمالنا تقديم المساعدات، في الوقت الذي كانت تملأ الفضاء الإلكتروني صور واقعية للشاحنات والطائرات السعودية المحملة التي اتجهت فعليا إلى المناطق المنكوبة، أما الفردية الأنانية فنراها في أفراد ومشاهير يحرصون على تصوير أنفسهم أو تصوير الحوادث للتغريد بها أو تسنيبها أو تكتكتها دون أن تهتز منهم شعرة إنسانية أو مروءة عدم انتهاك حرمات الموتى والمصابين.

ومن الأهداف الدينية عودة تفسيرات العقاب الإلهي على سكان المناطق المنكوبة كالتي ظهرت أيام سيول جدة، وهي ظاهرة لا تختص بدولة معينة، ففي الزلازل الأخيرة ظهر المصري عبدالله رشدي إلى جانب اللبناني سامي خضرا والسوري عبدالله الكحيل وغيرهم يتحدثون عن عقاب إلهي، وحتى الإسرائيلي إيدي كوهين انضم إلى هذه الفصيلة.

الغريب في الأمر أن الزلازل وقعت في نفس هذه المنطقة قبل أكثر من 1300 عام وتحدث عنها المؤرخون ولم يذكروا أنها عقاب إلهي، وكأن القدماء أكثر إنصافاً وصدقاً مع النفس منا، فمنطقة أنطاكية هي منطقة زلازل منذ القرن الأول للهجرة، ويذكر المؤرخون قصصاً من الزلازل التي وقعت آنذاك، يقول الخوارزمي في كتابه في التاريخ: في سنة 94هـ بدأت الزلازل في الدنيا فدامت أربعين يوماً وشمل الهدم الأبنية الشاهقة، وتهدمت دور مدينة (أنطاكية). ثم في سنة 98 عادت الزلازل ودامت ستة أشهر، وذكر ابن جرير أن في سنة 258هـ كانت بالصيمرة هدّة عظيمة تساقط منها أكثر المدينة، ومات فيها أكثر من عشرين ألف نفس.

قال: وفي سنة 280هـ كسفت الشمس وظهرت الظلمة ساعات ثم هبت وقت العصر بناحية دنبل ريح سوداء إلى ثلث الليل ثم زلزلوا وخسف بهم، فلم ينج إلا اليسير وورد الخبر على السلطان بأنه مات تحت الهدم في يوم واحد أكثر من ثلاثين ألف إنسان، ودام هذا خمسة أيام فبعث السلطان من يحصي عدد من مات في هذه الخمسة الأيام، فبلغ عددهم مائة وخمسين ألفاً.

ومن يقرأ وصف المؤرخين القدماء لانتشار بعض الأوبئة في القرن الثالث الهجري ويقارن بينها وبين أوبئة أنفلونزا الطيور والخنازير وسارس وآخرها كورونا التي تصيب جميعها الجهاز التنفسي يكاد يميل إلى أنها قريبة من بعضها، ففي سنة 241هـ خرجت ريح باردة من بلاد الترك، فانحطت على سرخس (بتركمانستان) وقتلت الخلق لأنه كان يصيبهم بردها فيزكمون ثم يتلفون وتجاوزت سرخس إلى نیسابور ورجعت من نيسابور فانحطت على الري، ثم تجاوزت إلى همدان ثم إلى حلوان (بغرب إيران)؛ وتشعبت من حلوان شعبتان: فشعبة أخذت ذات اليمين إلى سامراء وشعبــة أخذت ذات اليسار إلى بغداد، فأصاب الناس منها سعال وزكام شبيه بالصدام؛ ثم انحدرت من بغداد إلى واسط، ومنها إلى البصرة، ومنها إلى الأهواز.

وذكر غيره أن في سنة 258هـ ظهر في الأهواز والعراق وباء، وكان انتشار ذلك من جانب عسكر مكرم، فمر منها طولاً إلى قرقيسيا من كورة الفرات وعرضاً إلى حلوان وحدودهـا فبدأ من صحراء العرب، وتفاقم الأمر فيه حتى أمر السلطان من بغداد بإحصاء من يدفن كل يوم، فكان الدفن يأتي على ما بين 500 و600 كل يوم.

وفي محرم سنة 344هـ حدثت علة متركبة من الدم والصفراء، فشملت الناس حتى طافت في دور المدينتين على الرجال والنساء والأطفال، فكان مكثها (ما بين يومين إلى سبعة أو عشرة أيام)، وربما عمّ في دار سكانها فوق عشرين حتى يأتي على عامة من فيها. وكان أحسن الناس حالاً معها من تلقاها بالفصد، وكان طـرأ هذه العلة على أصبهان من الأهواز، فطارت على الأهواز من بغداد وانحدرت من بغداد إلى واسط ثم منها إلى البصرة، واقترن بها هناك وباء حتى كان يدفن بها كل يوم ما بين 1000 و1200 جثة. وانحدرت من البصرة إلى الأهواز فتشعبت شعبتين: شعبـة أخذت ذات اليمين نحو أرجان فتعددت إلى سائر كور فارس، وشعبة أخذت ذات اليسار إلى أصبهان فكانت عاقبتها سليمة.

ولعل هناك هدفاً رابعاً للتكسب من الكوارث كالذي فعله أبو الطيب المتنبي عندما وقع زلزال مصر في القرن الرابع الهجري فقال المتنبي يمدح كافور الإخشيدي حاكم مصر آنذاك:

ما زلزلت مصر من كيد ألم بها​

لكنها رقصت من عدلكم طربا

وبذلك يعد هذا البيت أكبر فُرشة شعرية في التاريخ.