بدأت إدارة المناحل بوزارة البيئة والمياه والزراعة توزيع 5 آلاف ملكة نحل وذلك ضمن مشروع الحفاظ على سلالة النحل البلدي في المملكة.

جولة الخبراء

زار مدير إدارة المناحل وإنتاج العسل بوزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالله السبيعي، بزيارة لمشروع الوزارة الخاص بالحفاظ على سلالة النحل البلدي وتفقد محطات تربية الملكات في كل من الباحة وعسير وجازان وتفقد بعض المناحل الخاصة في القطاع التهامي من الباحة إلى عسير.

ورافق السبيعي المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود رئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بالباحة الدكتور أحمد الخازم الغامدي، ورئيس وحدة أبحاث النحل بجامعة الملك فيصل الدكتور سعد القحطاني، والمدير الإداري لمشروع وزارة البيئة ولمياه للحفاظ على سلالة النحل البلدي الدكتور رمزي السرحان.

مناقشة المعوقات

شملت الزيارة مقر مشروع وزارة البيئة والمياه والزراعة للحفاظ على سلالة النحل البلدي في محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة، ومناحل المشروع في ناوان بالباحة حيث يتم إنتاج الملكات التي سيتم توزيعها على المستفيدين بداية بـ 5000 ملكة كأحد مخرجات المشروع.

وتم زيارة عدد من المناحل الخاصة والاستماع إلى أصحابها ومناقشة بعض المعوقات التي تواجههم وتوجيههم بالاستفادة من العيادات المتنقلة، ثم بعد ذلك تمت زيارة منحل الوزارة في وادي بن هشبل بعسير ووضع تصور لتطويره ليصبح من المناحل النموذجة، ثم زيارة محطة تربية الملكات في أبو عريش بجازان، وتم التوصية بعمل بعض التحسينات ووضع خطة لزراعة بعض النباتات العاسلة، واختتمت الزيارة بعقد ورشة عمل مصاحبة للقافلة الزراعية بجازان كانت بعنوان الطرق المثلى لإدخال الملكات الملقحة التي ستوزع على المستفيدين.

ورشة عمل

«الوطن» حضرت الورشة التي عقدتها إدارة المناحل وإنتاج العسل بالوزارة بالتعاون مع القافلة الزراعية التي تٌنفذ حاليًا على الشاطي بجازان حيث افتتح المهندس عبدالله السبيعي الورشة وتحدث عن مشاريع وزارة البيئة والمياه الجارية والمستقبلية عن تطوير قطاع النحل في المملكة.

ــــــــــــــــــــ 400 عينة

تحدث الدكتور الخازم المشرف العام على مشروع الحفاظ على سلالة النحل المحلية حيث أفاد أن هذا يعتبر من أهم مشاريع وزارة البيئة والمياه للحفاظ على سلالة النحل البلدي، وذكر أن المشروع بدأ بجمع أكثر من 400 عينة نحل بلدي من الأماكن المتوقع وجود النحل البلدي النقي بها، تلا ذلك تعريف العينات من خلال التوصيف الجيني والسلسلة الوراثية والقياسات الشكلية التي تمت بالتعاون مع مختبرات في ألمانيا والصين وتركيا والسعودية، وتم جمع 40 طائفة وملكة نقية من الطوائف التي أثبتت نتائج الفحوصات أنها بلدي نقي وصُنفت بناء على التحاليل إلى ثلاثة أنماط وهي نمط شائع في المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية ونمط في المدينة وتبوك ونمط محدود في جازان ونجران.

تأثير النحل المستورد

وأكد السبيعي أن الخطوة الثانية تأتي في إطار حماية النحل البلدي والحفاظ عليه التي تهدف إلى تقليل تأثير النحل المستورد على النحل البلدي، وذلك بدأ بإعداد لائحة جديدة للاستيراد تضمن جودة النحل المستورد وخلوة من الأمراض والالتزام بأوزان الطرود وجودة الملكات مع التركيز على رفع أداء المحاجر، وتنظيم تسليم النحل للنحالين بعد التأكد من موافقته على الاشتراطات، كما أوضح أنه تم الاجتماع مع الجانب المصري لإيضاح هذه الاشتراطات والتوضيح لهم نتائج عدم الالتزام بهذه الاشتراطات ومنها تعليق الاستيراد ووضع بعض الموردين على القوائم السوداء، كما شملت الخطوه هذه إجراءات أخرى منها تشغيل عيادات النحل المتنقلة الخاصة بتشغيل بتشخيص أمراض وآفات النحل وتوزيع أدوية وعجائن حبوب للقاح، وتحديد مناطق للنحل البلدي وتحدد مواقع للنحل البلدي ومواقع للنحل المستورد في بعض المناطقة والعمل ما زال جاري لمزيد من الإجراءات في هذا المجال.

الطرق المٌثلى

كما تحدث في الورشة الدكتور سعد القحطاني عن تربية الملكات شملت الحالات التي تربى فيها الملكات والاحتياطات التي تتخذ للحصول على ملكات جيدة.

وبين الدكتور الخازم الطرق المٌثلى لإدخال الملكات الملقحة التي ستوزعها الوزارة من خلال المشروع وعن والإجراءات والاحتياطات التي تتخذ قبل وأثناء وبعد إدخال الملكات وشرح أسباب فقد كثير من الملكات أثناء إدخالها وكيف يتم تلافي ذلك، كما تم توزيع نشرة توضح إدخال الملكات وإفادة النحالين أنه سيتم توزيع فيديو يشرح طريقة لإدخال أيضًا.