نظمت فنون العلا ومتحف آندي وارھول، معرض "شھرة: آندي وارھول في العلا" الذي یسلط الضوء على إبداعات واحد من أشھر الفنانین في العالم في معرض یقام في قاعة مرایا بمحافظة العلا، وذلك خلال الفترة من 17 فبرایر وحتى 16 مایو 2023.

وانطلق معرض "شھرة: آندي وارھول في العلا" بتنظیم من فنون العلا ومتحف آندي وارھول في قاعة مرایا، لیسلط الضوء على إبداعات واحد من أشھر الفنانین في العالم. یقام المعرض من 17 فبرایر وحتى 16 مایو، 2023.

ويعد المعرض الحضور الأول لمتحف آندي وارھول في الشرق الأوسط، وجزءا من تو ّسع فنون العلا نحو الأعمال والإبداعات البصرية. كما يشكل أھم الأحداث الفنیة التي یتضمنھا مهرجان فنون العلا السنوي.

ویركز المعرض على مفھوم الشھرة الذي شكل عنصراً أساسیاً من حیاة الفنان ومسيرته المھنیة، فيقدم بعضاً من أشھر اعماله الفنّیة، إلى جانب مجموعة من الصور الأرشیفیة النادرة، والتذكارات.

ویسلّط المعرض الضوء أیضاً على ارتباط وارھول المستمر بالجماھیر في العصر الحالي، لیرسم أوجه التشابه ما بین انعكاسات الفنان على المجتمع آنذاك، والثقافة المعاصرة الیوم، وكیفیة تحول التجربة الفردیة للعالم من خلال التقنیات الحدیثة ووسائل التواصل الاجتماعي. ویعكس أیضا مفارقات الشھرة وفق إطارات فنیة.

ويقدم معرض "شهرة: آندي وارھول في العلا" أیضاً، فیدیوھات بورتريه تضم صوراً لأبرز رموز الثقافة في الستینیات، وملصقات صممھا وراھول ، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الصور الفوتوغرافیة الأرشیفیة النادرة بما في ذلك صور دعائیة لھولیوود، وصور بولاروید قام بالتقاطھا في الاستدیو الخاص به واستخدمها لاحقاً كمصدر للعدید من لوحاته ومطبوعاته.

یرافق المعرض برنامج عام یتضمن حوارات، وسلسلة ورش عمل، ودورات متخصصة في طباعة الشاشة والتصمیم، بما یق ّدم للزوار فرصاً فریدة من نوعھا للتعرف على الفنان وأسلوبه الفني.

ینظم المعرض بالتوازي مع مھرجان فنون العلا الذي يعد من أبرز الفعالیات السنویة على الساحة الفنیة العالمیة، والذي یجري تنظيمه ھذا العام تحت شعار "الحیاة بالألوان". یلقي المھرجان الضوء على الأعمال الفنیة الغنية بالألوان التي تضفي على البیئة الطبیعیة الخلابة رونقاً ممیزاً مفعماً بالحیاة، وذلك من خلال مجموعة مختارة من الأعمال الفنیة التركیبیة المعروضة في أماكن عامة والمعارض الخاصة.