تزداد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في حياتنا يومًا تلو الآخر، خاصة بعد التطور الكبير الذي شهدته خلال الفترة الأخيرة، حيث أصبحت جزءًا مشتركًا في الحياة اليومية لأغلب الأفراد. ويقضي المستخدمون المزيد والمزيد من الوقت على هذه المنصات، خالقين بصمة رقمية نشطة من خلال تفاعلهم مع الموضوعات المختلفة. وتتمتع هذه البيانات بإمكانيات بحثية عالية في العديد من المجالات، لأن إدراك تواصل الأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي أمر ضروري لاستيعاب مواقفهم وخبراتهم وسلوكياتهم.

ويعد تحليل وسائل التواصل الاجتماعي موضوعًا بارزًا ينال اهتمام الباحثين حديثًا، تصف هذه المقالة تحليل الوسائط الاجتماعية المستند إلى الوسوم «الهشتاق»، والذي بدوره يوفر معلومات قابلة للتطبيق على البحث النظري وتطبيقات التسويق والإدارة الإستراتيجية.

تُعد الوسوم (Hashtags) شائعة عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام، لكنها بدأت على (Twitter) كطريقة للناس، لتجميع وتصنيف تغريداتهم، و منذ ذلك الحين، انتشر استخدام الوسم «الهشتاق» لدرجة أن استخدامه منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لا يعتبر فقط من أفضل الممارسات، ولكنه مطلوب إلى حد كبير.

تؤكد هذه المقالة أهمية استخدام الوسوم كجزء محدد من التواصل في توفير فرصة بحثية لتحديد مواقف وخبرات المستخدمين في الشبكات الاجتماعية في أي منطقة معينة، وغالبًا يتم تحليل الوسوم في الأبحاث العلمية من خلال بضع خطوات رئيسة:

• تنظيف البيانات: إزالة البيانات غير الملائمة أو المربكة أو المضللة من ملف البيانات، و في هذه المرحلة من الضروري فهم سياق الهاشتاغ والمواقف المختلفة لاستخدامه.

• تكامل البيانات: وهي عملية يتم تعريفها على أنها تجانس البيانات، ويكمن جوهر نشاط تكامل البيانات في هذه العملية في إنشاء مجموعة بيانات متجانسة، والتي يمكن من خلالها الانتقال إلى المرحلة الثالثة وهي اختيار البيانات.

• اختيار البيانات: يقرر خلالها الباحث ما هي البيانات ذات الصلة لمزيد من التحليل، يمكن تقسيم الاختيار مثلا إلى التحليل من منظور عالمي «بدون اختلافات إقليمية»، و تحليل منطقة معينة، أو تحليل الاختلافات الإقليمية إذا كانت الدراسة تركز على تحديد الفرق الإقليمي أو تركز على تحليل منطقة معينة، وفي هذه الحالة من الضروري استخدام تصفية البيانات استنادًا إلى القيم الموجودة في حقل الموقع «انظر مرحلة تكامل البيانات» لتحديد البيانات التي تحتوي على معلومات حول موقع المنطقة فقط.

• تحويل البيانات: يتعلق الأمر بتحويل البيانات إلى شكل مناسب، وهو ما يتطلبه نظام التنقيب عن المعلومات.

من الأبحاث التي استخدمت تحليل الوسوم في دراسة عن تجربة العملاء مع أسواق المزارعين، ما يمكن أن تكشفه الوسوم 2018 ركز هذا البحث على أسواق المزارعين، وحدد أربعة قطاعات من العملاء، وأوصى بأن يقدم البائعون مجموعة منتجات متنوعة في أسواق المزارعين، مع مراعاة خصائص قطاعات العملاء المحددة.

وتتوافق هذه النتائج مع دراستين سابقتين 2017 جمعتا البيانات من أسواق المزارعين في بكين، وحددت الدراسة ستة مجتمعات، يمكن أن تعطي المعرفة حول هذه المجتمعات واستقطابها للمنظمات نظرة ثاقبة للاتجاهات الممكنة لتحسين نموذج أعمالها المستدام من خلال مساهمة الرأي العام، بينما من خلال دراسة أخرى 2021 تم استخدام تحليل الوسوم لتحديد الموضوع الرئيسي المرتبط بالغذاء الصحي على (Twitter)، وجدت هذه الدراسة أن الأشخاص على الشبكات الاجتماعية يربطون الطعام بأسلوب الحياة، الأمر الذي لا يتعلق فقط بالتغذية، ولكن بطريقة حياة الشخص.